صحيفة: تركيا تلقت معلومات عن خطة إماراتية لانقلاب في تونس

الجمعة 29 مايو 2020 10:03 ص

قالت صحيفة "خبر" التركية، إن مخابرات بلادها تلقت معلومات عن خطة إماراتية لانقلاب عسكري في تونس، ما ساهم في إحباط تلك الخطة.

وأضافت الصحيفة أن عملية الانقلاب يسبقها الخروج للشوارع بداية من يوم 13 يونيو/حزيران المقبل بقيادة اليسار التونسي، لرفع عدة مطالب، وذلك بدعم من دولة الإمارات.

وأشارت إلى أن الإمارات سلكت هذا الطريق بعد الانتكاسات المتلاحقة التي تلقتها في ليبيا التي تدعم فيها قوات الجنرال "خليفة حفتر"، مقابل انتصار قوات حكومة الوفاق المدعومة من تركيا.

ومضت الصحيفة قائلة، إن الإمارات تحاول استعادة دفة الأمور مرة أخرى في ليبيا عبر تغيير قيادة تونس، والإتيان بقيادة تدعم سياسة أبوظبي في ليبيا، لا سيما أن تونس دولة حدودية مع ليبيا.

ولم يتسن التأكد من مصادر موثوقة مما ذكرته الصحيفة التركية، لا سيما أنه لم يصدر أي تعقيب حتى اللحظة من السلطات التركية ولا التونسية.

ويتهم سياسيون وناشطون تونسيون بارزون، الإمارات باستعداء التجربة الديمقراطية التونسية، والسعي إلى مصادرة القرار السيادي للبلاد، من خلال ضخ كثير من الأموال بالساحة ودفع الأمور في اتجاه يشبه سيناريو الثورة المضادة في مصر عام 2013.

والسبت، وجه الرئيس التونسي "قيس سعيد"، أنصار الثورة المضادة ومن "يحنون إلى الماضي" قائلا، إن ما يأملونه مجرد "أضغاث أحلام".

وخلال الأيام الماضية، زعمت تقارير لإعلام سعودي وإماراتي، أن رئيس البرلمان التونسي، رئيس حركة النهضة "راشد الغنوشي" حقق ثروة مالية ضخمة منذ عودته إلى تونس.

ويرى مراقبون أن الحملة تهدف إلى الوقيعة بين البرلمان والرئاسة في تونس، وإثارة معارك جانبية بين الكتل رغبة في تفكيك مؤسسات الدولة، فيما يعتبرها خبراء محاولة للتغطية على الفشل في ليبيا.

وإثر الحملة، تقدّم "الغنوشي" للنيابة العامة بعدد من القضايا العدلية في حق أشخاص ومؤسسات تعمدت نشر إشاعات وأكاذيب.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

المخابرات التركية انقلاب عسكري راشد الغنوشي

كتلة النهضة التونسية ترد على الداعين لحل البرلمان

الرئيس التونسي قيس سعيد يحذر أنصار الثورة المضادة

غضب تونسي جديد ضد الإمارات بسبب تقرير تلفزيوني

حراك الإخشيدي.. صفحة تستهدف تونس وتدار من الإمارات

صحيفة: تونس تشتري طائرات مسيرة من تركيا بـ80 مليون دولار