رئيسا مصر وقبرص يبحثان أمن الطاقة بالمتوسط وأزمة ليبيا

الجمعة 29 مايو 2020 08:50 م

بحث الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، مع نظيره القبرصي "نيكوس آنستسيادس"، أمن الطاقة في إطار منتدى غاز شرق المتوسط، والأزمة في ليبيا.

جاء ذلك في اتصال هاتفي تلقاه "السيسي"، الجمعة، تناول التباحث حول بعض القضايا الإقليمية، وكذلك تعزيز التعاون المشترك الذي يجمع البلدين سواء على الصعيد الثنائي أو في إطار آلية التعاون الثلاثي مع اليونان.

ووفق بيان صادر عن الرئاسة المصرية، فإن الاتصال تضمن أيضا، مناقشة سبل تنسيق وتبادل الخبرات بشأن جهود مكافحة انتشار وباء "كورونا" المستجد، واحتواء تداعياته الصحية والاقتصادية والاجتماعية بالوقوف على أفضل التجارب سواء لدى مصر أو قبرص، وأيضا في الاتحاد الأوروبي وتعزير التعاون المتعدد الأطراف في إطار هذا الملف الهام.

وفيما يخص بعض الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، تناول الاتصال، وفق البيان، تبادل الرؤى ووجهات النظر حيال أمن الطاقة في إطار منتدى غاز شرق المتوسط.

وأشاد الرئيس القبرصي في هذا الإطار "بالدور الحيوي والثقل السياسي لمصر في الحفاظ على الاستقرار في المنطقة"، مؤكداً في هذا الصدد "تقدير الاتحاد الأوروبي لجهود مصر في تحقيق الاستقرار ومكافحة الإرهاب، وكذا التجربة المصرية الناجحة في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية".

كما تم التطرق إلى التطورات الأخيرة في القضية الليبية، حيث توافق الرئيسان بشأن تكثيف التنسيق في هذا الصدد، لا سيما من خلال دعم المساعي الأممية ذات الصلة، وكذا تنفيذ مخرجات عملية برلين، إلى جانب رفض أي تدخل خارجي في هذا الخصوص.

ومنذ عام 2014، تشكل مصر وقبرص واليونان تحالفا ثلاثيا يجري تنسيقا سياسيا واقتصاديا وأمنيا لمواجهة النفوذ التركي في المنطقة، وترسيم الحدود البحرية في ما بينها، والتوافق فيما يرتبط بالتنقيب عن حقول الغاز في البحر المتوسط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية القبرصية تحالف مصر وقبرص واليونان الأزمة في ليبيا الطاقة في شرق المتوسط

مصر واليونان وقبرص تعلن رفضها الاتفاق التركي الليبي

زعيما قبرص واليونان يزوران إسرائيل لبحث التوتر مع تركيا

الرئيس المصري يلتقى نظيره القبرصي في نيقوسيا

السيسي يقود قمة قبرص للهجوم على تركيا