قوى التغيير السودانية تدعو إثيوبيا لتجنب توتير العلاقات

الأحد 31 مايو 2020 08:51 ص

أدانت "قوى الحرية والتغيير" بالسودان، السبت، ما وصفته بـ"الاعتداءات" الإثيوبية المتكررة على حدود البلاد الشرقية، داعية أديس أبابا إلى الابتعاد عن تعكير صفو العلاقات بين البلدين.

جاء ذلك في بيان صادر عن "قوى الحرية والتغيير"، التي تتقاسم السلطة مع قيادة الجيش.

وأضاف البيان: "جاء هذا العدوان الغادر كامتداد لسلسلة من التعديات التي تزايدت وتيرتها مؤخرا امتدادا لسياسات العقدين الماضيين التي شهدت توغلا إثيوبيا على أراضي الفشقة الكبرى والصغرى، مستغلة تفريط النظام البائد (نظام عمر البشير) في السيادة الوطنية".

ودعا البيان القيادة الإثيوبية للابتعاد عن كل ما يعكر صفو العلاقات بين البلدين.

وتابع: "ندعم مساعي السلطة الانتقالية في تفعيل قنوات الحل الدبلوماسي السياسي الذي يوقف التعديات ويحفظ سيادتنا الوطنية، ويجري ترسيما ملزما للحدود بوقف كافة أشكال التغول والعدوان ويؤسس لسلم مستدام بين البلدين".

وفي وقت سابق، استدعت الخرطوم، القائم بأعمال سفارة أديس أبابا "ميوكنن قوساي"، احتجاجا على "اعتداء" ميليشيا إثيوبية مؤخرا، على أراضي حدودية سودانية.

والجمعة، تعهد الجيش السوداني، بحسم "التفلتات" على الحدود مع إثيوبيا، على خلفية مقتل أحد ضباطه وإصابة 7 جنود، جراء هجمات شنتها ميليشيا إثيوبية، مؤخرا، قال سابقا إنها "مسنودة" بجيش بلادها.

ولم يصدر تعليق من الجانب الإثيوبي حول اتهامات الجيش السوداني.

وعادة ما تشهد فترات الإعداد للموسم الزراعي والحصاد بالسودان في المناطق الحدودية مع إثيوبيا اختراقات وتعديات من عصابات مسلحة خارجة عن سيطرة سلطات أديس أبابا، بهدف الاستيلاء على الموارد.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

إثيوبيا: لا يوجد سبب للدخول في عداء مع السودان

التوتر الحدودي بين السودان وإثيوبيا.. هل يصب في مصلحة مصر؟