توجيه الأمن الوطني بمصر لإخراج مصابي كورونا من المستشفيات

الأحد 31 مايو 2020 11:57 ص

وجهت الصحة المصرية مديري مستشفيات العزل بإخطار جهاز "الأمن الوطني" (تابع لوزارة الداخلية) للتعامل مع مرضى فيروس "كورونا" غير المتجاوبين مع تعليماتهم.

كشف ذلك، وكيل وزارة الصحة في محافظة الدقهلية (دلتا النيل/شمال) "سعد مكي"، حين قال إن وزيرة الصحة "هالة زايد"، طالبته بإخطار جهاز "الأمن الوطني" لإخراج مرضى فيروس "كورونا" من المستشفيات المخصصة للعزل، حتى وإن كانت نتائج تحاليلهم لا تزال موجبة.

وأضاف: "يجب توفير أماكن للمصابين الجدد، فضلا عن التعامل مع حالات أخرى في أمسّ الحاجة لإنقاذ حياتهم".

ولفت "مكي"، في مؤتمر صحفي السبت: "لا يوجد أمن في مستشفى تمي الأمديد للعزل بالدقهلية، ولما عرضتُ الموضوع على وزيرة الصحة قالت لي بلّغ الأمن الوطني".

وتابع: "لازم جهات الدولة كلها تساعد بعضها، وعلى جهاز الأمن الوطني أن يتحرك من أجل إخراج هؤلاء الناس، وإتاحة هذه الأماكن لغيرهم من المرضى".

واستطرد المسؤول المصري: "بعض المرضى لا تزال حالتهم موجبة، إلا أن حالتهم الصحية مستقرة، ولا يريدون الخروج من مستشفى العزل، وبالتالي يجب التدخل لإخراجهم بواسطة الأجهزة المختصة".

وزاد: "الوضع أصبح فوق طاقتنا، واللي صحته تتحسن لازم أخرجه من المستشفى، ويروح يقعد في بيته، حتى لو تحليله لم يتحول بعد إلى سالب، لأن بروتوكول العلاج بيقول يأخذ الدواء لمدة 5 أيام فقط".

وسبق لرواد مواقع التواصل الاجتماعي، أن تداولوا مقطعاً مصوراً لـ"مكي" من داخل مستشفى العزل بالمدينة الجامعية في المنصورة، الجمعة، يطالب فيه الأطباء بإخراج المرضى من مصابي "كورونا"، والذين تحسنت حالتهم بعد 5 أيام فقط من العزل، حتى وإن كانت مسحاتهم لا تزال موجبة، على أن يستكملوا العلاج في منازلهم.

وقال "مكي" في المقطع: "أنا ببلغكم نيابة عن وزيرة الصحة، هي قالت لو هاتفتحوا موضوع الخروج الاختياري ماحدش هايمشي".

 

وأضاف: "امنعوا عنهم العلاج والأكل، وامنعوا الفرش والغسيل، وكل حاجة، لأن هو الآن تجاوز مرحلة الخطر.. وللأسف بعض المرضى يرفضون الخروج رغم تحسّن حالتهم عشان يأكلوا ويشربوا ببلاش، ويأخذوا هدايا كمان من المجتمع المدني".

وتشهد مصر، منذ أيام، ارتفاعا في أعداد المصابين بالفيروس بشكل ملحوظ، حتى وصل إجمالي المصابين 23 ألفا و449 حالة من ضمنهم 913 حالة وفاة.

وتحدثت وزيرة الصحة المصرية، السبت، عن مرحلة الذروة، بالنسبة لإصابات فيروس "كورونا"، قائلة: "نعرف مرحلة الذروة لما تعدي والأعداد تنزل لأسبوعين متواصلين، وحتى الآن منعرفش إحنا في مرحلة الذروة ولا لأ".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا إصابات كورونا إغلاق كورونا تداعيات كورونا جائحة كورونا

مليار دولار خسائر السياحة المصرية شهريا بسبب كورونا (مسؤول)

مصر.. إصابة نائب ومستشار محافظ الإسكندرية بفيروس كورونا

رقم قياسي جديد لإصابات ووفيات كورونا في مصر

مستشار السيسي: انتشار كورونا سريع جدا وعائلات بأكملها تحمل الفيروس

مصري دفع 96 ألف جنيه بمستشفى خاص.. ومات بـ"كورونا"

استثمارات ونفوذ.. السيسي يمنح صلاحيات مطلقة للأمن الوطني