أوباما يدعو المتظاهرين لتوجيه غضبهم إلى صناديق الانتخاب

الاثنين 1 يونيو 2020 10:32 م

دعا الرئيس الأمريكي السابق، "باراك أوباما" المتظاهرين الغاضبين من وفاة الأمريكي، ذي الأصول الأفريقية، "جورج فلويد" على يد الشرطة إلى توجيه غضبهم المبرر إلى عمل سلمي ومستدام وفعال والتصويت في الانتخابات.

وقال أول رئيس أمريكي من أصول أفريقية، في بيان إنه يتعين على المواطنين أن يرفعوا الوعي بشأن الظلم، بما في ذلك من خلال الاحتجاجات، ولكن يقوموا بترجمة هذا الوعي إلى زيادة الإقبال في الانتخابات وانتخاب "مسؤولين حكوميين يستجيبون لمطالبنا".

واعترف "أوباما" أن المظاهرات جاءت ردا على قضايا عالقة منذ فترة طويلة لم يتم حلها من جانب المسؤولين الذين تم انتخابهم، مدينا في الوقت نفسه أعمال العنف والنهب.

وقال "أوباما"، إن "موجات الاحتجاجات في مختلف أنحاء البلاد تعبر عن إحباط حقيقي وشرعي إزاء الفشل المستمر على مدى عقود لإصلاح ممارسات الشرطة ونظام العدالة الجنائية الأوسع في الولايات المتحدة".

وأكد "أوباما"، "أن هناك حاجة إلى الاعتراف بـالدور المستمر المؤدي للتآكل الذي تلعبه العنصرية في مجتمعنا والقيام بإصلاحات لمعالجة هذا"، مشددا على الحاجة إلى "تغيير حقيقي".

وأضاف: "يجب علينا أن نتحرك لزيادة الوعي وعلينا أن ننظم أنفسنا وندلي بأصواتنا للتأكد من أننا ننتخب مرشحين يعملون على الإصلاح".

وتشهد جميع الولايات المتحدة الأمريكية، احتجاجات على مقتل "فلويد"، منذ الثلاثاء الماضي، تتحول أحيانا إلى أحداث عنف بين المحتجين والشرطة.

وقبل أسبوع، أوقفت شرطة مينيابوليس الأمريكية، "فلويد" بشبهة الاحتيال، وأثناء توقيفه أقدم شرطي على وضع ركبته على عنق "فلويد" وهو رهن الاعتقال.

وإثر ذلك ناشد "فلويد" الشرطي بإزاحة ركبته عن عنقه، قائلا: "لا أستطيع التنفس"، لكن مناشداته لم تلق استجابة.

وبعد مجيء طاقم الإسعاف نقل "فلويد" إلى المستشفى، وما لبث أن فارق الحياة.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

جورج فلويد باراك أوباما

أوباما يشارك رقم هاتفه لمتابعة تصويت رئاسة أمريكا