«ذي تايمز»: «الأسد» يسيطر على سدس سوريا فقط وقواته تقلصت للنصف

السبت 22 أغسطس 2015 01:08 ص

كشفت صحيفة «ذي تايمز» البريطانية، اليوم السبت، تفاصيل دراسة أظهرت أن قوات «بشار الأسد» باتت لا تسيطر بشكل كامل سوى على نحو سدس الأراضي السورية.

الدارسة أعدتها مجموعة «آي اتش أس جاينز إنتيليجنس» البريطانية، التي تضم مستشارين متخصصين في شؤون الدفاع.

وقالت إنه منذ يناير/كانون الثاني الماضي، انخفضت مساحة الأراضي السورية التي يسيطر عليها نظام «الأسد» بشك كامل بنحو 18% لتصل إلى نحو 11.500 ميل مربع فقط (29.800 كيلو متر مربع تقريبا) من إجمالي مساحة إجمالية للبلاد تقدر بنحو 71.500 ألف ميل مربع (185.180 كيلو متر مربع تقريبا).

بينما يتقاسم مقاتلو تنظيم «الدولة الإسلامية» والجماعات المعارضة المسلحة الأخرى خمسة أسداس أراضي البلاد.

ووفق الدراسة ذاتها، فإن النظام السوري سخر كافة إمكانياته لدعم دفاعات العاصمة دمشق واللاذقية على الشريط الساحلي على البحر المتوسط حتى أصبح نطاق سيطرته داخل البلاد لا يزيد عن حجم دولة بلجيكا.

ونقلت صحيفة «ذي تايمز» عن محلل شؤون الشرق الأوسط في مجموعة «آي اتش أس جاينز إنتيليجنس»، «كولمب ستراك»، قوله إن «الأسد لا يستطيع تحمل تكلفة خسارة هاتين المنطقتين تحديدا».

وأشار «ستراك» إلى أن تعداد أفراد جيش «الأسد» انخفض بنسبة 50% مقارنة بما قبل اندلاع الحرب الأهلية حيث كان قوام الجيش يصل إلى 300 ألف جندي.

وخلص إلى أن «الأسد» لن يكون بمقدوره الاستمرار لفترة أطول، مشيرا إلى أن الباقين في قوات جيشه معظمهم من صغار السن الذين ليس لديهم الحد الأدنى من التدريب، ويعانون من انخفاض الروح المعنوية.

  كلمات مفتاحية

سوريا الأسد سيطرة الأراضي السورية المعارضة الدولة الإسلامية

مستشرق إسرائيلي: «الدولة الإسلامية» يقترب ببطء من معقل «الأسد» في دمشق

«أولاند»: يجب «تحييد» «الأسد» عن العملية السياسة وتقديم ضمانات للمعارضة

«الأسد»: فرص ضئيلة لتحالف إقليمي ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»

مقتل 10 وإصابة 25 جراء تفجير سيارة مفخخة في اللاذقية غربي سوريا