وزير الدفاع الأمريكي يرفض إشراك الجيش في فض الاحتجاجات

الأربعاء 3 يونيو 2020 11:28 م

قال وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر"، إنه لا يدعم إشراك القوات العسكرية في التعامل مع موجة الاحتجاجات التي تعم الولايات المتحدة بعد مقتل المواطن من أصول أفريقية "جورج فلويد".

وأكد في مؤتمر صحفي الأربعاء، أنه لا يدعم تطبيق "قانون الانتفاضة" الذي تم تبنيه عام 1807 ويسمح للرئيس الأمريكي بنشر قوات عسكرية داخل البلاد لإخماد أعمال الشغب والاضطرابات، معتبرا أن إشراك الجيش يمثل خيارا أخيرا.

وأشار في الوقت نفسه إلى أنه من الصعب جدا إبقاء القوات العسكرية بعيدة عن السياسة مع اقتراب الانتخابات الرئاسية.

وتعليقا على الاحتجاجات أمام البيت الأبيض، نفى وزير الدفاع الأمريكي استخدام عناصر الحرس الوطني قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي ضد المتظاهرين في ساحة لافوييت.

وتشهد المدن الأمريكية، ومن بينها العاصمة واشنطن، احتجاجات واسعة ضد عنف قوات الأمن والعنصرية أشعلها مقتل "فلويد" تحت قدم رجل أمن.

وأشركت سلطات 29 ولاية أمريكية نحو 20 ألف عنصر في الحرس الوطني، إلا أن رئيس البلاد "دونالد ترامب"، هدد باستخدام "القوة العسكرية غير المحدودة" للتعامل مع الاضطرابات حال فشل الحكام المحليين في تنفيذ هذه المهمة. 

وفشل حظر التجوال الذي أعلنته السلطات الأمريكية في كبح جماح المحتجين الغاضبين، وتظاهر عشرات الآلاف في شوارع مدن أمريكية رئيسية لليلة الثامنة على التوالي.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

جورج فلويد احتجاجات أمريكا مارك إسبر

المحتجون الأمريكيون يتحدون تهديدات ترامب لليلة الثامنة

الدليل الإرشادي للديكتاتور.. هكذا تعلم ترامب من مستبدي الشرق الأوسط

مصدر: ترامب ينتوي الإطاحة بوزير الدفاع إسبر عقب الانتخابات الرئاسية

ترشيح كريستين وورموث كأول امرأة تتقلد وزارة الجيش الأمريكي