رسميا.. جنوب السودان: لا قاعدة عسكرية مصرية على أراضينا

الخميس 4 يونيو 2020 05:52 ص

نفت وزارة خارجية جنوب السودان، رسميا، الأنباء التي ترددت عن موافقة جوبا على إقامة قاعدة عسكرية مصرية في جنوب السودان، مشددة على علاقاتها الجيدة مع إثيوبيا ومصر.

وقالت الوزارة، في بيان، مساء الأربعاء، إنه "لم يتم التوصل إلى أي اتفاق على الإطلاق لتخصيص قطعة أرض للقاعدة العسكرية المصرية في أراضي جمهورية جنوب السودان".

وأشارت الوزارة الجنوب سودانية إلى أن "كلا البلدين، إثيوبيا ومصر، صديقان حميمان لجنوب السودان، ويتعاونان في عملية تنفيذ الاتفاق المُعاد تنشيطه لحل النزاع في جمهورية جنوب السودان، وخاصة في الفصل الثاني الذي يتناول الترتيبات الأمنية، فضلا عن المساهمة في مواجهة فيروس كورونا المستجد".

ولفتت الوزارة إلى أن إثيوبيا تساعد في الحفاظ على السلام والأمن في منطقة أبيي الحدودية من خلال قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة في أبيي، مضيفة، أن "هذه الادعاءات والدعاية المزيفة يشنها أعداء السلام في البلاد، من أجل إساءة علاقاتنا مع دول الجوار والمنطقة بأسرها".

ونوهت الخارجية الجنوب سودانية إلى أنها "بلد محب للسلام، وسيستمر في دعم التعايش السلمي مع جيرانه والمنطقة والعالم بأسره من أجل المنفعة المتبادلة للجميع".

وفي وقت سابق الأربعاء، نقل موقع "جوبا تي في" عن مصادر عسكرية، أن حكومة جنوب السودان على طلب مصري لبناء القاعدة العسكرية.

ونقل الموقع عن مسؤول عسكري وصفه بأنه رفيع المستوى، ان القاعدة العسكرية المصرية ستضم حوالي 250 ضابطا وجنديا مصريا في استعداد واضح لجميع الاحتمالات المتعلقة ببناء سد ضخم من قبل إثيوبيا التي تعارض مصر شروط تنفيذه.

وأضاف: "وافقت حكومة جمهورية جنوب السودان وقوات الدفاع الشعبي على تخصيص أرض لإخواننا المصريين الذين طلبوا قطعة أرض في شرق (جنوب السودان) لوضع قواتهم".

والأربعاء، نقل موقع "القاهرة 24"، المحلي المصري، عن مصدر دبلوماسي رفيع المستوى في سفارة جنوب السودان بالقاهرة، قوله إن ما تم تداوله حول إنشاء قاعدة مصرية في جنوب السودان غير صحيح، وأخبار كاذبة، مشددا على عدم وجود أي اتفاقات رسمية في هذا الشأن.

ويأتي تداول الأنباء عن القاعدة، في وقت وصل الحراك الدبلوماسي بين أديس أبابا والقاهرة إلى طريق مسدود بشأن ملف أزمة سدّ النهضة، وتسريبات من آن لآخر بتدخل عسكري لضرب السد الذي يهدد مصالح المصريين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جنوب السودان قاعدة عسكرية مصرية العلاقات المصرية الإثيوبية

جنوب السودان: لن نكون سببا في الإضرار بسد النهضة

مصر تنفي إنشاء قاعدة عسكرية في جنوب السودان

مصر تسعى لبناء قاعدة عسكرية بحرية في صومالي لاند أو إريتريا