إطلاق حملة «أنقذ آراكان» الثلاثاء المقبل في 10 دول

السبت 22 أغسطس 2015 02:08 ص

أعلن ناشطون متطوعون، اعتزامهم إطلاق حملة على مواقع التواصل الاجتماعي في 10 دول، بشكل متزامن، وذلك لتسليط الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان التي يتعرض لها مسلمو الروهينغا من سكان إقليم آراكان في ميانمار.

وأفادت مديرة الأخبار باللغة التركية في وكالة آراكان للأنباء، «إيبرو كارالار» السبت أنهم يهدفون من خلال الحملة إبراز الأوضاع المهينة للكرامة الإنسانية التي يشهدها الإقليم، أمام الرأي العام العالمي.

وأوضحت «كارالار»، أن 60 مدنياً، وبكادر ترجمة من المتطوعين، يعتزمون إطلاق حملة في مواقع التواصل الاجتماعي، في هاشتاغ (وسم)، «أنقذ آراكان»، حيث ستطلق الحملة في تمام الساعة 21:00 بالتوقيت المحلي التركي ( 18:00تغ)، الثلاثاء المقبل، في 10 دول من بينها ماليزيا، والهند، وباكستان، والمملكة  العربية السعودية، والأردن.

وأعربت «كارالار»، عن أملها في أن تنقل الحملة، المأساة التي يشهدها الإقليم إلى الرأي العام، وأن يكون ذلك وسيلة لإنهاء الظلم بحق مسلمي الروهينغا في آراكان، داعية الشعب التركي، والإعلام ومنظمات المجتمع المدني في تركيا، إلى المشاركة في الحملة.

من جهة أخرى، أكدت «كارالار» أن مسلمي الروهينغا محرمون من حق الجنسية في بلدهم، وأنهم لا يملكون هويات البطاقة الشخصية، وقالت «لنكون صوتاً لسكان إقليم آراكان الذين يتعرضون للعنف، والتعذيب، والاغتصاب، والتهجير القسري من أراضيهم.

يذكر أن حكومة ميانمار أصدرت قانونا عام 1982، حرمت بموجبه مسلمي الروهينغا، من حق الحصول على الجنسية، باعتبارهم مهاجرين قادمين من الهند.

والروهينغا قومية مسلمة تقطن ولاية أراكان (غربي ميانمار) منذ مئات السنين، ولا تعترف بهم الحكومة كعرقية أصيلة في البلاد.

وتشير وثائق تاريخية إلى أنهم حكموا مملكة أراكان ما يقرب من ثلاثمئة سنة قبل أن يضمها الاستعمار البريطاني إلى ميانمار، وتصبح إحدى ولاياتها، وكانت تسمى حينها دولة بورما.

ويتعرض المسلمون الروهينغا في بورما (ميانمار) منذ استقلالها عام 1948 لسلسلة مجازر وعمليات تهجير وإبادة جماعية من قبل حكومة بورما ليتحولوا إلى أقلية مضطهدة بين أكثرية بوذية وحكومات غير محايدة.

وازدادت أعمال القمع تجاههم بعد استيلاء الشيوعيين على السلطة عام 1962 وتطبيق خطط مدروسة لتهجيرهم أو تذويبهم في المجتمع البوذي

 

  كلمات مفتاحية

ميانمار روهينغا مسلمين

تحذير من مؤامرة لحرمان الروهينغا من المواطنة ومطالب بمساعدات عاجلة

السعودية تطالب حكومة «ميانمار» بوقف الاضطهاد والتهجير بحق مسلمي «الروهينغا»

الملك «سلمان» ورئيس وزراء ماليزيا يبحثان أزمة «مسلمي الروهينغا»

تفاقم أزمة الروهينغا العالقين قرب سواحل ميانمار.. ونداء أممي ملح لإنقاذهم

السعودية تتبرع بـ50 مليون دولارلصالح مسلمي «ميانمار» وتطالب بوقف التمييز ضدهم

إيران تبيع 32 طنا من «الماء الثقيل» للولايات المتحدة