مؤتمر المانحين يفشل في جمع التمويل المستهدف لمواجهة أزمة اليمن

الخميس 4 يونيو 2020 01:30 م

فشل مؤتمر المانحين لدعم اليمن، الذي نظمته الأمم المتحدة واستضافته السعودية، الثلاثاء، في جمع التمويل المستهدف والمقدر بـ2.41 مليار دولار كمساعدات لمواجهة الأزمة اليمنية.

وتمكن المؤتمر فقط من تقديم 1.35 مليار دولار، وذلك أقلّ بمليار دولار من الرقم المرجو جمعه، وسط تحذيرات أممية من أن عدم توفير التمويل الكافي سيؤدي إلى إغلاق أو تقليص عشرات البرامج للأمم المتحدة خلال أسابيع.

وقبل المؤتمر، قالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، "ليز جراندي"، إنّ برامج المنظمة ستواجه "تخفيضات كارثية" إن قلّت التبرعات عن 1.6 مليار دولار.

وشاركت في المؤتمر 130 حكومة وهيئة مساعدات، وقدمت السعودية المساعدة الأكبر وبلغت 500 مليون دولار، فيما لم تتبرع الإمارات، حليفتها في اليمن بأي شيء.

وبموازاة ذلك، تبرعت الولايات المتحدة وبريطانيا بمساعدات بلغت 225 مليون دولار و201 مليون دولار.

وحذّر وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، "مارك لوكوك"، قائلا: "من دون المال المطلوب، قد تكون النتائج مروعة".

وكتب "لوكوك" على "تويتر" إن عدم جمع المبلغ المرجو "كالفرق بين الحياة والموت".

كما حذر الأمين العام للأمم المتحدة، "أنطونيو جوتيريش" من أن النقص في التمويل المطلوب، سيعطل نحو 30 برنامجاً للمنظمة الدولية في اليمن، مطالباً بتحرك عاجل.

ودمّرت الحرب المتواصلة منذ 5 سنوات اليمن، وتسببت بأكبر أزمة إنسانية في العالم، مع حاجة 24 مليون شخص لمساعدات عاجلة للبقاء على قيد الحياة.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

منظمة الأمم المتحدة حل الأزمة اليمنية