لتنشيط التجارة.. تركيا تعيد فتح حدودها مع العراق وإيران

الخميس 4 يونيو 2020 08:10 م

أعادت تركيا، الخميس، فتح الحدود مع العراق وإيران أمام حركة النقل الدولية، في خطوة لتنشيط التبادلات التجارية وتعزيز الصادرات التي تأثرت بأزمة كورونا.

وقالت وزيرة التجارة التركية "روهصار بكجان"، في تغريدة على "تويتر" الخميس، إنه تم فتح بوابة "جوربولاك" الحدودية مع إيران وبوابة "خابور" مع العراق لاستعادة حركة النقل الدولية، مشيرة إلى تراجع تأثيرات الفيروس في البلدين المجاورين وانخفاض معدل انتشاره في العالم.

"بكجان"، لفتت إلى أن إعادة فتح البوابات الحدودية مع إيران والعراق ستنهي أنشطة "التجارة الخارجية غير التلامسية" التي تم تطبيقها في نطاق مكافحة كورونا، معربة عن أملها في أن يكون القرار مفيدا للمصدرين ولقطاع النقل.

والثلاثاء، قالت الوزيرة التركية إن صادرات بلادها ارتفعت بنسبة 10.84% على أساس شهري في مايو/ أيار الماضي على الرغم من الجائحة، مضيفة أنه من المتوقع استمرار التعافي في يونيو/ حزيران الجاري.

وأضافت أن الأسوأ للصادرات انتهى والتعافي سيستمر هذا الشهر مع تخفيف القيود الخاصة باحتواء فيروس كورونا. وكانت الصادرات التركية قد شهدت تراجعا في ذروة تفشي وباء كورونا، حيث انخفضت بأكثر من 40% في إبريل/ نيسان وتراجعت أيضا في مارس/ آذار.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، أظهرت بيانات وزارة التجارة، تحقيق الصادرات رقماً قياسياً عام 2019، بوصولها إلى 180 ألف و46 مليار دولار.

وعادت تركيا، تدريجياً إلى الحياة الطبيعية، منذ الإثنين الماضي، بعد إغلاق لنحو شهرين، لمنشآتها السياحية ومراكز التسوّق الكبرى وفرض قيود على حظر التجول والتنقل بين الولايات.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا كورونا تركيا ما بعد كورونا

مصادر: رئيس جهاز المخابرات التركي يقوم بزيارة سرية للعراق

تركيا تسعى لرفع تجارتها مع العراق إلى 50 مليار دولار

إيران.. حجم التجارة الخارجية تجاوز 54 مليار دولار في 7 أشهر