رايتس ووتش: قوات حفتر زرعت ألغاما بطرابلس قبل انسحابها

الجمعة 5 يونيو 2020 08:55 ص

اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، قوات الجنرال "خليفة حفتر" بزرع متفجرات وألغام أرضية مضادة للأفراد أثناء انسحابها من الأحياء الجنوبية لمدينة طرابلس نهاية الشهر المنصرم.

وقال مدير قسم الأسلحة في "هيومن رايتس ووتش"، "ستيف جوس"، إن استخدام الألغام الأرضية أمر مرفوض بموجب القانون الدولي.

ودعت المنظمة "حفتر" إلى التعهد علنا بعدم استخدام الألغام، وتوجيه المقاتلين الخاضعين لقيادته والمقاتلين الأجانب المساندين له، بالكف عن استخدام الألغام وتدمير أي مخزون منها.

وأضافت المنظمة أن الاستخدام الحديث للألغام الأرضية سيزيد عبئا إضافيا على ليبيا التي تعاني من الألغام غير المنزوعة والذخائر غير المنفجرة، وهو ما سيشكل خطرا على الليبيين لسنوات مقبلة.

وفي 25 مايو/أيار، عبّرت "بعثة الأمم المتحدة للدّعم في ليبيا" عن قلقها بشأن تقارير عن مقتل أو إصابة سكّان من أحياء عين زارة وصلاح الدين بطرابلس بعبوّات ناسفة يدوية الصنع وُضعت في منازلهم أو قربها.

وأظهر مقطع فيديو العديد من العبوات المتفجرة التي تُستخدم في تفخيخ المنازل، منها ألغام مضادة للعربات، مقترنة بأنواع مختلفة من صمّامات التفجير ومزيج من أجهزة ضبط الوقت الإلكترونية، ولوحات الدوائر الكهربائية، والهواتف الخلويّة المعدّلة.

وقالت "هيومن رايتس ووتش" إن هذه الأجهزة جُمِّعت واستُخدمت بطريقة تهدف إلى تفجيرها بمجرّد وجود شخص أو اقترابه منها أو ملامسته إياها، وهي قادرة على إلحاق العجز والإصابة بشخص أو أكثر أو قتلهم.

وقبل أيام، أعلن قوات حكومة الوفاق الليبية، أن قوات "حفتر" زرعت قبل فرارها ألغاما بمنازل المدنيين التي كانت تتمركز فيها جنوبي طرابلس، محذرا المدنيين من الرجوع إلى منازلهم حتى يتم تطهيرها من الألغام.

والخميس، أعلنت قوات "الوفاق" السيطرة على مطار طرابلس الدولي وشن هجوم من 3 محاور على ترهونة؛ آخر مدينة غربي ليبيا تحت سيطرة ميليشيا "حفتر".

وكبدت قوات "الوفاق"، في الفترة الأخيرة، ميليشيا "حفتر" خسائر فادحة، وطردها من كافة مدن الساحل الغربي وصولا إلى الحدود مع تونس.

كما حررت قاعدة "الوطية" الاستراتيجية (غرب)، وبلدتي بدر وتيجي ومدينة الأصابعة في الجبل الغربي (جنوب غرب طرابلس).

وبدعم من دول عربية وأوروبية، تنازع قوات "حفتر"، منذ سنوات، حكومة الوفاق، على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خليفة حفتر قوات خليفة حفتر

بعد انهيار حفتر.. بومبيو وبن زايد يبحثان وقف إطلاق النار بليبيا

قوات حفتر تعلن خروجها من طرابلس وتدعو الوفاق لوقف القتال

بعد تحرير طرابلس.. أمريكا تقر بفشل من راهن في مصر على حفتر

الأمم المتحدة: ضحايا ألغام حفتر في شهرين 138 ليبيا

واشنطن بوست: حفتر لغم لعب أطفال ومراحيض خلال هجومه على طرابلس