الأمم المتحدة: ضحايا ألغام حفتر في شهرين 138 ليبيا

الثلاثاء 7 يوليو 2020 01:17 م

أعلنت الأمم المتحدة، الثلاثاء، مقتل وجرح 138 شخصا في غضون شهرين، جراء ألغام زرعتها قوات موالية للجنرال "خليفة حفتر" في ليبيا.

جاء ذلك في بيان للممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، ورئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالإنابة "ستيفاني وليامز".

وأعربت "ستيفاني" عن "عميق حزنها لوفاة اثنين من العاملين في المجال الإنساني في إزالة الألغام في جنوب طرابلس الإثنين".

وقالت إن زرع الأجهزة المتفجرة في الأحياء المدنية بشكل عشوائي من قبل قوات موالية لـ"حفتر"، تسبب منذ مايو/أيار الماضي، بمقتل وجرح 81 مدنيا و57 من غير المدنيين، بمن فيهم عاملون في مجال إزالة الألغام.

وحذرت المسؤولة الأممية من أن ذلك "يعدّ انتهاكا محتملا للقانون الدولي".

وتقدمت "ستيفاني" بالتحية لـ"شجاعة العاملين في مجال البحث وإزالة الألغام من الهندسة العسكرية والشرطة الليبية وهيئة السلامة الوطنية، فضلا عن المنظمات الإنسانية المعنية بمكافحة الألغام".

كما جددت التأكيد على "دعم الأمم المتحدة والمجتمع الدولي للشركاء الليبيين والمجتمعات المحلية والأطراف المعنية في ليبيا ممن يعملون بلا كلل لتخليص ليبيا من خطر المفخخات".

وفي 22 مايو/أيار الماضي، أعلنت قوات حكومة الوفاق الليبية أن ميليشيا "حفتر" زرعت ألغاما قبل فرارها من تمركزاتها بالمنازل في محاور صلاح الدين، والمشروع، وعين زارة جنوبي طرابلس.

وشنت قوات "حفتر"، بدعم من دول عربية وأوروبية، عدوانا على طرابلس، انطلاقا من 4 أبريل/نيسان 2019؛ ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب دمار مادي واسع، قبل أن تتكبد خسائر واسعة، وتبدأ دعوات واسعة حاليا للحوار والحل السياسي للأزمة المتفاقمة منذ سنوات.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الألغام إزالة ألغام

رايتس ووتش: قوات حفتر زرعت ألغاما بطرابلس قبل انسحابها

استجابة للسراج.. الجنائية الدولية توافق على التحقيق في جرائم حفتر

واشنطن بوست: حفتر لغم لعب أطفال ومراحيض خلال هجومه على طرابلس

وثيقة متداولة تثبت تورط قوات حفتر بزرع ألغام بمحيط طرابلس