استجابة للسراج.. الجنائية الدولية توافق على التحقيق في جرائم حفتر

الثلاثاء 7 يوليو 2020 05:15 م

وافقت المحكمة الجنائية الدولية، الثلاثاء، على إرسال فريق للتحقيق بجرائم ميليشيات الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر" في ليبيا.

جاء ذلك وفق تصريح المتحدث باسم الخارجية الليبية "محمد القبلاوي"، لوسائل إعلام محلية، منها قناة "فبراير" الخاصة.

وقال "القبلاوي": "وافقت المحكمة الجنائية على طلب رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، بشأن إرسال فريق للتحقيق بجرائم ميليشيات حفتر في ترهونة (90 كلم جنوب شرق طرابلس) وجنوبي طرابلس".

وأوضح المسؤول الليبي أن "المدعية العامة للمحكمة الجنائية فاتو بنسودا، تتوقع بدء مهمة الفريق في النصف الآخر من يوليو/تموز الجاري، وتؤكد على ضرورة التعاون مع السلطات الليبية".

وفي يونيو/حزيران الماضي، دعا "السراج" المحكمة الجنائية الدولية إلى إرسال فريق بشكل عاجل للتحقيق بـ"جرائم" ميليشيات حفتر.

وتعهد "السراج"، في رسالة للمحكمة الدولية آنذاك، باتخاذ كافة الإجراءات وتقديم المساعدة اللازمة لفريق التحقيق.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلنت الأمم المتحدة، مقتل وجُرح 138 شخصا في غضون شهرين، جراء ألغام زرعتها قوات موالية لـ"حفتر" في ليبيا.

وفي 22 مايو/أيار الماضي، أعلن الجيش الليبي أن ميليشيات حفتر زرعت ألغاما قبل فرارها من تمركزاتها بالمنازل في محاور صلاح الدين، والمشروع، وعين زارة جنوبي طرابلس.

وإلى جانب الألغام، تم اكتشاف مقابر جماعية تضم جثامين أكثر من مئتي شخص في المناطق التي فرت منها ميليشيات حفتر، في ترهونة وجنوب طرابلس.

وشنت ميليشيات "حفتر"، بدعم من دول عربية وأوروبية، عدوانا على طرابلس في 4 أبريل/نيسان 2019؛ ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب دمار واسع، قبل أن يتكبد خسائر واسعة، وتبدأ دعوات واسعة، حاليا للحوار والحل السياسي للأزمة المتفاقمة منذ سنوات.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

قوات خليفة حفتر ميليشيات حفتر

الجنائية الدولية: سنحقق في المقابر الجماعية بترهونة الليبية

الجنائية الدولية تحقق في مقابر ترهونة الجماعية.. قريبا