طائرة إسرائيلية تقطع أجواء السودان عائدة لتل أبيب

الجمعة 5 يونيو 2020 02:17 م

حلقت طائرة ركاب إسرائيلية، الخميس، في المجال الجوي السوداني خلال طريق عودتها إلى تل أبيب.

ونشر موقع flightradar24 الخاص بتتبع حركة الملاحة الجوية، مسار الرحلة ELY046 التابعة لشركة "إلعال" الإسرائيلية.

وأوضح المسار أن تلك الرحلة أقلعت من العاصمة الأرجنتينية بوينس آيريس الخميس وهبطت بعد نحو 14.5 ساعة في مطار بن جوريون، بعد عبور المجال الجوي السوداني.

ولفتت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الإلكترونية إلى أن التحليق مباشرة عبر الأجواء السودانية يتيح للطائرات الإسرائيلية خفض فترة التحليق من وإلى الأرجنتين بنحو ساعتين.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في تسيير الرحلة أن هذه تعد المرة الأولى التي تحصل فيها طائرة ركاب إسرائيلية على الترخيص للتحليق في الأجواء السودانية، لافتا إلى أن مجلس الأمن القومي الإسرائيلي كان منخرطا في هذه الجهود.

وأشار المصدر إلى أن طائرة أخرى حلقت الأربعاء من تل أبيب إلى بوينس آيريس بمسار عاد أطول، فوق المتوسط، لكن السلطات السودانية أعطت الضوء الأخضر بشكل مفاجئ للرحلة ELY046 الخميس.

واعترف المصدر بأن السلطات السودانية حاولت تقليص الانتباه إلى هذا القرار قدر الإمكان، وأصرت على تأجيل الرحلة كي تحلق فوق أراضيها بعد انتهاء النشرات الإخبارية المسائية.

يشار إلى أن هذه ليست أول طائرة إسرائيلية تحلق في مجال السودان، وسبق أن دخلت طائرة خاصة إسرائيلية أجواء هذه الدولة في فبراير/شباط الماضي.

جاء ذلك بعد لقاء مفاجئ عقده رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" في أوغندا مع رئيس مجلس السيادة السوداني "عبدالفتاح البرهان" أوائل فبراير/شباط.

وأشارت تقارير صحفية إلى أن طائرات إسرائيلية سبق أن حلقت في الماضي في الأجواء السودانية، غير أنها فعلت ذلك بعد التوقف في الأردن أو أي دولة أخرى بغية تفادي تسجيل الرحلة على أنها قادمة من (إسرائيل).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

طائرة إسرائيلية

إسرائيل تسعى لفتح الأجواء السودانية أمام طائراتها

أول رحلة طيران مباشرة من إسرائيل إلى تشاد عبر أجواء السودان

للمرة الأولى.. طائرة تجارية إسرائيلية تمر بالأجواء السودانية الأحد