اتفاق النفط يرفع أسهم الخليج

الأحد 7 يونيو 2020 08:56 م

أغلقت معظم أسواق المال بمنطقة الخليج على ارتفاع الأحد بعد يوم من اتفاق مجموعة أوبك+ على تمديد تخفيضات غير مسبوقة لإنتاج النفط حتى نهاية يوليو/ تموز، في حين تلقت الأسهم المصرية دعما من اتفاق مبدئي بشأن قرض مع صندوق النقد الدولي.

يمدد اتفاق السبت بين أوبك ومنتجين آخرين في مقدمتهم روسيا أجل اتفاق ساهم في مضاعفة أسعار الخام في الشهرين الأخيرين بسحب ما يقرب من 10% من الإمدادات العالمية من السوق.

وقفز المؤشر الرئيسي في دبي 4.6%، في أكبر صعود ليوم واحد منذ السابع من أبريل/ نيسان، مدفوعا بالأساس بارتفاع سهم بنك دبي الإسلامي 9.5% وزيادة سهم إعمار العقارية 6.1%.

وفي السعودية، صعد المؤشر 0.8% مع تقدم سهم مصرف الراجحي واحدا% وارتفاع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.1%.

وزاد سهم شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية 0.6%.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت السعودية والإمارات والكويت ستمدد تخفيضاتها الطوعية الإضافية البالغة 1.18 مليون برميل يوميا التي لا يتضمنها اتفاق أوبك+.

وجنى مؤشر أبوظبي 2.4% مدفوعا بقفزة لسهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك البلاد، بنسبة 4.2%.

وخارج منطقة الخليج، صعد مؤشر الأسهم القيادية المصري 4.6% بعدما أعلن صندوق النقد الجمعة التوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع مصر بشأن قرض بقيمة 5.2 مليار لمدة عام لمساعدتها على مواجهة جائحة فيروس كورونا.

وسيضع المجلس التنفيذي للصندوق اللمسات النهائية على الاتفاق.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

الأسهم الخليجية بورصة مصر

%5 ارتفاعا بأسعار النفط بدعم انخفاض البطالة الأمريكية واجتماع أوبك+

لماذا ستخسر السعودية حرب أسعار النفط القادمة؟