طهران مستعدة لمزيد من تبادل السجناء مع واشنطن

الاثنين 8 يونيو 2020 12:26 ص

أبدت طهران استعدادها لمزيد من تبادل السجناء مع الولايات المتحدة، وذلك في أعقاب إطلاق سراح الأمريكي "مايكل وايت" المحتجز في إيران منذ 2018، وإعادته إلى أمريكا الأسبوع الماضي ضمن تبادل للسجناء بين البلدين.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "عباس موسوي" لوكالة "إرنا" الرسمية: "لو توفرت ظروف لتبادل السجناء، فإننا مستعدون للإفراج عن سائر المواطنين المعتقلين في أمريكا وإعادتهم إلى البلاد".

كما أعرب "موسوي" عن تقديره لإجراءات سويسرا في سياق "الإفراج عن الإيرانيين في سجون أمريكا".

وأكد أن "جدار انعدام الثقة" بين إيران والولايات المتحدة لا يزال قائما، لكنه استدرك بأن بلاده لم تترك طاولة المفاوضات إطلاقا.

وجدد "موسوي" اتهامه للأمريكيين بأنهم من انسحبوا من الاتفاق النووي ورفضوا التفاوض ونقضوا التزاماتهم المنصوصة في الاتفاق النووي بناء على القرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن الدولي.

وأطلقت السلطات الإيرانية، الخميس الماضي سراح الأمريكي "مايكل وايت" المحتجز في إيران منذ 2018، في إطار اتفاق سمحت الولايات المتحدة بموجبه للطبيب الأمريكي من أصل إيراني "مجيد طاهري" بزيارة الجمهورية الإسلامية، في حالة نادرة من التعاون بين الطرفين.

جاء الإفراج عن "وايت" بعد يومين من ترحيل السلطات الأمريكية للأستاذ الجامعي الإيراني "سيروس أصغري"، الذي كان مسجونا في الولايات المتحدة رغم تبرئته من تهمة سرقة أسرار تجارية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عباس موسوي تبادل السجناء تبادل سجناء صفقة تبادل السجناء

العسكري الأمريكي السابق مايكل وايت يغادر إيران بعد إطلاق سراحه