لقاء جديد بين طالبان والولايات المتحدة بالدوحة.. ماذا جرى فيه؟

الاثنين 8 يونيو 2020 02:20 ص

أجرت حركة "طالبان" الأفغانية مباحثات جديدة، في العاصمة القطرية الدوحة، الأحد، مع وفد أمريكي حول تسريع عملية إطلاق سراح المعتقلين في أفغانستان وبدء مباحثات أفغانية - أفغانية.‎

وقال المتحدث باسم "طالبان"، "سهيل شاهين"، عبر حسابه بـ"تويتر"، إن "لقاء في الدوحة جمع رئيس المكتب السياسي للحركة، الملا عبدالغني برادر، مع كل من المبعوث الأمريكي الخاص للمصالحة الأفغانية، زلماي خليل زاد، وقائد القوات الأمريكية في أفغانستان، الجنرال سكات ميلر".

وأضاف "شاهين" أن "اللقاء بحث تسريع عملية الإفراج عن المعتقلين، وبدء محادثات أفغانية - أفغانية، بجانب قضايا أخرى".

وتابع: "حضر اللقاء الممثل الخاص لوزير الخارجية القطري، الدكتور مطلق القحطاني".

وياتي هذا اللقاء بعد يومين، تقريبا، من غارات أمريكية استهدفت مقاتلي الحركة، هي الأولى من نوعها  منذ إعلان الحركة والقوات الأفغانية، الشهر الماضي، عن وقف إطلاق النار خلال عيد الفطر.

وبدأ وفد من "طالبان"، في العاصمة كابول مطلع أبريل/ نيسان الماضي، مباحثات مع الحكومة الأفغانية بشأن تبادل الأسرى، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ أن أطاحت قوات دولية، تقودها واشنطن، بحكم الحركة، عام 2001.

وأطلقت السلطات الأفغانية سراح 100 عنصر من "طالبان"، ضمن اتفاق مبرم بين الحركة وواشنطن، في انتظار تنفيذ الأطراف المعنية بقية الخطوات.

ووقعت الحركة وواشنطن، بالدوحة في 29 فبراير/شباط الماضي، اتفاقا يمهد الطريق وفق جدول زمني لانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان تدريجيا، مقابل ضمانات من الحركة.

وينص الاتفاق على إطلاق سراح حوالي 5 آلاف من سجناء "طالبان"، مقابل نحو 1000 أسير من الحكومة الأفغانية.

وتعاني أفغانستان حربا منذ أكتوبر/تشرين الأول 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي بحكم "طالبان"، لارتباطها - آنذاك - بتنظيم "القاعدة"، الذي تبنى هجمات في الولايات المتحدة، يوم 11 سبتمبر/أيلول من العام نفسه.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

حركة طالبان وساطة قطرية

طالبان ترجح عقد مفاوضات بين الأطراف الأفغانية بقطر

إطلاق سراح سجناء طالبان لتسريع محادثات السلام في أفغانستان

أشرف غني يوافق على عقد المفاوضات الأفغانية في ⁧الدوحة‬⁩