أشرف غني يوافق على عقد المفاوضات الأفغانية في ⁧الدوحة‬⁩

الخميس 11 يونيو 2020 08:27 م

وافق الرئيس الأفغاني "أشرف غني"، على عقد المفاوضات الأفغانية في العاصمة القطرية الدوحة.

جاء ذلك في نبأ عاجل نقلته فضائية "الجزيرة" القطرية، عن مبعوث وزير الخارجية القطري إلى أفغانستان "مطلق القحطاني".

وفي وقت سابق الخميس، ثمنت الحكومة الأفغانية، جهود قطر لإحلال الأمن والسلام في أفغانستان ومساعيها الهادفة إلى إنجاح عملية السلام، مؤكدة أن نجاح المصالحة الأفغانية والعمل من أجله من أولوياتها.

وقال "المجلس الأعلى الوطني للمصالحة"، في بيان، إنّ "رئيس المجلس عبدالله عبدالله، اجتمع بمندوب وزارة الخارجية القطري مطلق القحطاني، الذي يزور كابول حالياً، وبحث معه مستجدات عملية السلام الأفغانية".

وجاء في البيان أنّ "عبدالله" أكد في حديثه مع المندوب القطري، أنّ بلاده تثمن جهود دولة قطر ومساعيها من أجل إحلال الأمن والسلام في أفغانستان، وأن الحكومة الأفغانية مستعدة لخوض الحوار المباشر مع "طالبان" من أجل إيجاد حل دائم للمعضلة.

من جانبه، قال المندوب القطري إن بلاده مستعدة لبذل المزيد من الجهود "من أجل الوصول إلى حل دائم ولوقف حمام الدم في أفغانستان".

وبحسب البيان، فإنّ الاجتماع تطرق أيضاً إلى عملية تبادل الأسرى بين "طالبان" والحكومة، علاوة على التباحث بشأن مكان الحوار الأفغاني-الأفغاني وزمانه.

وبدأ وفد من "طالبان"، في العاصمة كابول مطلع أبريل/نيسان الماضي، مباحثات مع الحكومة الأفغانية بشأن تبادل الأسرى، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ أن أطاحت قوات دولية، تقودها واشنطن، بحكم الحركة، عام 2001.

ووقعت الحركة وواشنطن، بالدوحة في 29 فبراير/شباط الماضي، اتفاقا يمهد الطريق وفق جدول زمني لانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان تدريجيا، مقابل ضمانات من الحركة.

  كلمات مفتاحية

طالبان ترجح عقد مفاوضات بين الأطراف الأفغانية بقطر

لقاء جديد بين طالبان والولايات المتحدة بالدوحة.. ماذا جرى فيه؟