مع هزائم حفتر.. قرقاش: عقارب الساعة لن تعود للوراء بليبيا

الاثنين 8 يونيو 2020 11:34 ص

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، الإثنين، إنه "لا يمكن إعادة عقارب الزمن إلى قرن خلا عبر التدخل العسكري المفتوح وتجاهل الإرادة الدولية الداعمة للحل السياسي".

وكتب الوزير الإماراتي على حسابه في "تويتر": "مع تأييد مجلس الأمن القومي الأمريكي المبادرة المصرية بشأن ليبيا يتعزز الزخم العربي والدولي لوقف النار الفوري، وانسحاب القوات الأجنبية، والعودة إلى المسار السياسي. لا يمكن إعادة عقارب الزمن إلى قرن خلا عبر التدخل العسكري المفتوح وتجاهل الإرادة الدولية الداعمة للحل السياسي".

 

وأضاف "قرقاش": "لا شك أن هناك العديد من المخاوف التي لا يمكن أن يقبل بها المجتمع الدولي وأولها استمرار الاقتتال".

وتابع: "هناك قلق مشروع ببقاء قرار الحرب والسلام ليبياً ضمن مؤسسات الدولة،ورفض شرعنة سلاح الميليشيات تحت غطاء الدولة في بلد عربي جديد، والسبيل إلى ذلك الحل السياسي الجامع للأطراف الليبية".

والسبت، أعلن الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي"، عن مبادرة "تنص على وقف فوري لإطلاق النار، وإخراج المرتزقة الأجانب، وانخراط الليبيين في حوار حول مستقبل البلاد".

وعن تلك المبادرة، قال مجلس الأمن القومي الأمريكي، إنه "يأمل في أن تؤدي المبادرة المصرية بشأن ليبيا إلى وقف إطلاق النار وخروج القوات الأجنبية وعودة أطراف النزاع إلى التفاوض بإشراف أممي".

وجاءت المبادرة المصرية بعد توالي هزائم قوات الجنرال الليبي "خليفة حفتر" الذي خسر معظم مناطق الغرب الليبي، لصالح قوات الوفاق المعترف بها دوليا.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خليفة حفتر قوات خليفة حفتر الدعم التركي لقوات الوفاق مبادرة مصرية

السيسي يطلق إعلان القاهرة لحل الأزمة الليبية

4 قتلى من قوات الوفاق بقصف جوى أجنبي في سرت