الأزهر يصدر فتوى بتحريم بيع بلازما دم المتعافي من كورونا

الاثنين 8 يونيو 2020 08:28 م

أفتى الأزهر الشريف فتوى بتحريم قيام المتعافي من فيروس "كورونا" ببيع بلازما دمه لمنحه للمصابين بالفيروس ذاته.

وقال مركز الأزهر العالم للفتوى الإلكترونية إن "بيع المُتعافي بلازما دمهِ مُستغلًا الجائحة فلا يجوز شرعا؛ إذ إن جسد الإنسان بما حواه من لحمٍ ودَمٍ ملك للخالق سُبحانه لا ملكًا للعبد، ولا يحق لأحد أن يبيع ما لا يملك"، بحسب صحيفة "اليوم السابع".

وأوضح مركز الفتوى: "إن ثمن الدم حرام لا يجوز؛ لأن الشيء إذا حُرّم أكله حُرّم بيعه وثمنه، مضيفا أن العافية هي خير النّعم على الإطلاق بعد الإيمان بالله سُبحانه".

وسبق أن اعتبر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، في وقت سابق، أن التبرع ببلازما الدم لمعالجة مصابي فيروس "كورونا" المستجد واجب.

وقال مركز الأزهر العالمي، "إن استجابة المتعافين لهذه الدعوة واجب كفائي إن حصل ببعضهم الكفاية، برئت ذمتهم، وإن لم تحصل الكفاية إلا بهم جميعا تعين التبرع بالدم على كل واحد منهم وصار في حقه واجبا ما لم يمنعه عذر".

وشدد الأزهر على أنه "إذا امتنع الجميع يأثم الجميع شرعا، وذلك لما في التبرع من سعي في إحياء الأنفس".

وكانت وزارة الصحة المصرية قد أعلنت أن بلازما دم المتعافي من مرض "كوفيد-19" تحتوي على أجسام مضادة للفيروس، قد تسهم بشكل كبير في تحسن تلك الحالات، خاصة مع الشواهد البحثية في العديد من دول العالم.

وتعمل تقنية العلاج بالبلازما على حقن مرضى "كورونا"، خاصة الذين يعانون من حالة متأخرة، بالبلازما الخاصة بأشخاص متعافين من المرض، لمنحهم حصانة ومناعة من الفيروس عن طريق إنتاج أجسام مضادة للفيروس.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا الأزهر الشريف

إصابات كورونا في مصر تتصاعد مجددا..1497 حالة خلال 24 ساعة

رسالة شيخ الأزهر لمنتجي لقاح كورونا: لا تخذلوا الفقراء واللاجئين

الأزهر يبين 6 أحكام متعلقة بمَن تُوفي بكورونا