إندبندنت: حكومات خليجية تستخدم كورونا لترحيل العمال الآسيويين

الثلاثاء 9 يونيو 2020 11:08 ص

كشفت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، أن بعض الحكومات الخليجية تستخدم "كورونا" أداة لترحيل وإبعاد العمال الآسيويين.

وقالت الصحيفة إن "الدول النفطية الغنية في الشرق الأوسط راهنت على استقدام العمالة الرخيصة من ​جنوب شرق آسيا​، لدعم الاقتصادات المحلية، لكن الآن وسط هذه الأزمة تتنكر لهم، بينما تصل نسبة العمال المقيمين في بعض هذه الدول إلى نحو 50% من تعداد السكان".

وأضافت أن "​الإمارات​ هددت دول العمال الوافدين إليها ومنها نيبال ودول أُخرى في جنوب آسيا، بإعادة مواطني هذه الدول بشكل سريع، مشيرة إلى أنها ستفرض حصصا على أعداد الوافدين إليها من كل دولة بمفردها، ومن المتوقع أن تحذو بقية ​دول الخليج​ حذوها قريبًا".

ونقلت الصحيفة عن منظمة "العفو الدولية"، أن "قطر تستخدم وباء كورونا العالمي كتمويه لإبعاد عشرات العاملين الآسيويين بشكل غير قانوني"، زاعمة أنّ "المنظمة أشارت إلى أنّ ​الشرطة القطرية​ اعتقلت المئات من العمال الآسيويين خاصّة النيباليين، واحتجزتهم أياما عدة قبل أن تقوم بترحيل 20 منهم لبلادهم".

وسبق أن رفضت قطر اتهامات وجهتها "العفو الدولية" بخصوص ترحيل عمال أجانب رغم انتشار فيروس "كورونا"، مؤكدة أن تلك الادعاءات لا أساس لها من الصحة.

واتخذت قطر عدة مبادرات لحماية العمالة الوافدة لديها من "كورونا"، من بينها إطلاق مبادرة "مطابخ الخير" لتوفير الوجبات للعمال الذين تضرروا من أزمة الفيروس المستجد، والتي لاقت إشادة من الجهات الحقوقية المختلفة في المنطقة والعالم.

كما أكدت سابقا، أنها تتخذ كافة الإجراءات الضرورية لحماية العمال وفق التدابير الوقائية التي أقرتها وزارة الصحة العامة للحماية من خطر الإصابة بفيروس "كورونا".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

كورونا وافد آسيوي

باكستان قلقة بشأن عمال عائدين من الإمارات بينهم مصابون بكورونا

العمّال المهاجرون الأكثر تضرراً من كورونا والأزمة الاقتصادية