السعودية تسمح باستيراد السيارات الكهربائية وشواحنها

الثلاثاء 9 يونيو 2020 04:54 م

أعلن محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس "سعد القصبي"، السماح بالاستيراد التجاري للسيارات الكهربائية والشواحن الخاصة بها في السوق السعودي، وفق الإجراءات التي حددتها الجهات المعنية بالمملكة.

جاء ذلك خلال ورشة عمل افتراضية نظمتها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالتنسيق مع وزارة الطاقة ووزارة الشؤون البلدية والقروية وهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج والشركة السعودية للكهرباء.

وحضر الورشة "سعد القصبي" محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس، بالإضافة إلى عدد كبير من مصنعي السيارات الكهربائية ومصنعي شواحن السيارات الكهربائية.

وقال "القصبي" إن هيئة المواصفات حريصة بشكل كبير على ترسيخ العلاقة التشاركية مع القطاع الخاص بما يخدم نمو التبادل التجاري مع الدول الصديقة ويحقق أهداف الرؤية الطموحة للمملكة في إيجاد بيئة جاذبة للاستثمارات الأجنبية.

وأضاف: "بدأت المملكة والعالم بشكل عام منذ فترة طويلة بدراسة كافة التفاصيل الفنية والاقتصادية والبيئية ذات الصلة بالسيارات الكهربائية والبنية التحتية المتعلقة بها وما تحمله من فرص مواتية للتقليل من التلوث البيئي".

وأوضح أن منظومة العمل القائمة بمشاركة الجهات الحكومية والمختصين بالقطاع الخاص في المملكة مستمرة عن طريق لجنة البنية التحتية لمحطات شحن المركبات الكهربائية برئاسة وزارة الطاقة وعضوية من الجهات الحكومية والخاصة ومراكز الأبحاث.

ووفق صحيفة "الاقتصادية" المحلية، شهدت ورشة العمل الافتراضية حضورا مكثفا من المصنعين العالميين للسيارات الكهربائية ومصنعي شواحنها ومسؤولي عدد من الجهات الحكومية السعودية.

وتطرقت الورشة إلى عرض التفاصيل الخاصة بالتشريعات والمواصفات الخاصة بشواحن السيارات الكهربائية والتي يجب مراعاتها قبل استيراد هذا النوع من السيارات أو شواحنها ومراعاة متطلبات الجهات المعنية في المملكة من الاشتراطات المكانية وغيرها وقد تم عرض خارطة الطريق للمستثمرين وآلية التقدم بطلب إيصال الخدمة الكهربائية لشواحن المركبات الكهربائية.

وتتماشى الجهود الرامية إلى إنشاء سوق للمركبات الكهربائية مع خطة "رؤية 2030" لولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، والتي تهدف إلى تقليل اعتماد الدولة على النفط وتنويع الاقتصاد وتنفيذ مجموعة من الإصلاحات الاجتماعية.

ونظرًا لأن قطاع النقل في السعودية يستخدم ما يقرب من ربع إجمالي طاقته، ومن المتوقع أن ترتفع مستويات الاستهلاك في السنوات القادمة، فإن المركبات الكهربائية ستساعد على تحقيق هدف خفض الاعتماد على النفط وزيادة كفاءة استخدام الطاقة للسيارات وتقليل التلوث.

وفي العام الماضي، قامت السعودية بإنشاء أول محطة شحن تجارية للمركبات الكهربائية في الرياض، ومن المتوقع أن يتم إنشاء المزيد من محطات الشحن هذا العام.

وفي 2018، وقعت "الشركة السعودية للكهرباء" التي تديرها الدولة اتفاقية مع شركة "نيسان" اليابانية العملاقة لصناعة السيارات، وشركة "تاكاوكا توكو" لمعدات الكهرباء، وشركة المرافق اليابانية العملاقة "طوكيو الكتريك باور" لتركيب محطات شحن سريع للمركبات الكهربائية في المملكة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السيارات الكهربائية محمد بن سلمان بن عبدالعزيز

هل تنجح سوق المركبات الكهربائية الناشئة في السعودية والإمارات؟

2016 آخر موديل يسمح بدخوله.. السعودية تمنع استيراد السيارات المستعملة

الكويت تخطط لإنشاء أول مدينة للسيارات الكهربائية بالشرق الأوسط

السعودية: 30% من سيارات الرياض ستكون كهربائية بحلول 2030

السعودية تعلن بدء العمل على تصنيع سيارات كهربائية (فيديو)

دول الخليج تتجه نحو السيارات الكهربائية.. هذه خططها