الصحة العالمية تتراجع عن ادعاء عدم انتقال عدوى كورونا بدون أعراض

الأربعاء 10 يونيو 2020 02:40 م

أوضحت عالمة الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية، "ماريا فان كيرخوف"، أنه أسيء فهم قولها بأن الأشخاص الذين لم تظهر عليهم أعراض الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد نادرا ما ينقلون العدوى للآخرين.

وحاولت "كيرخوف"، المتخصصة في الأمراض الطارئة المعدية بمنظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، توضيح الجدل حول ادعائها السابق بأن انتقال المرض بدون أعراض كان "نادرا جدا".

وأصرت "كيرخوف" على أنها كانت تتحدث بناء على نتائج "دراستين أو ثلاث" فقط، وأوضحت أن الادعاء بأن انتقال العدوى دون أعراض نادر على مستوى العالم، هو عبارة عن "سوء فهم".

وقالت "ماريا": "لقد كنت أرد فقط على سؤال، لم أكن أذكر سياسة منظمة الصحة العالمية أو أي شيء من هذا القبيل"، وأوضحت أن تقديرات انتقال العدوى بدون أعراض تأتي من نماذج دقيقة مشكوك فيها.

واستشهدت بدراسات تفيد بأن زهاء 16% من المصابين قد يكونون عديمي الأعراض، بينما تزعم بعض النماذج العلمية أن 40% من انتقال العدوى في العالم قد يأتي من أفراد لا تظهر عليهم أعراض.

ووفقا للبيانات التي جمعتها جامعة جونز هوبكنز، أصيب أكثر من 7.1 مليون شخص بفيروس كورونا، بينما توفي أكثر من 407000 بسبب الفيروس.

وفي حين أن العديد من البلدان التي تم إغلاقها في البداية لمنع انتشار الفيروس، إما خففت هذه القيود جزئيا أو كليا، لكن الأمر ما يزال غير مؤكد بشأن مقدار المساعدة التي قدمتها عمليات الإغلاق ومدى إلحاق الضرر بالصحة العامة.

وتتصدر الولايات المتحدة العالم في حالات الإصابة بـ"كوفيد-19"، مع ما يقرب من مليوني حالة، وفقًا لجونز هوبكنز، بينما تحتل البرازيل المرتبة الثانية، مع أكثر من 707000 حالة حتى يوم الثلاثاء.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا وفيات كورونا علاج كورونا مكافحة كورونا فحص كورونا لقاح كورونا ما بعد كورونا

الصحة العالمية: كورونا يتسارع في أفريقيا تتصدرها 10 دول

مرض كوفيد-19 قد يبدأ بأعراض عصبية

المراهقون يمكنهم نشر عدوى كورونا مثل البالغين