مصر واليونان تستعدان لترسيم حدودهما البحرية

الأربعاء 10 يونيو 2020 06:53 م

يزور وزير الخارجية اليوناني "نيكوس دندياس"، مصر يوم 18 يونيو/حزيران الجاري، لاستئناف المفاوضات مع السلطات المصرية حول اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

ووفقا لما نقلته وكالة "نوفا" الإيطالية، فإنه في أعقاب التوقيع على اتفاقية لتعيين المناطق الاقتصادية الخالصة بين اليونان وإيطاليا، أعلن "دندياس"، أنه سيزور مصر للحصول على نتيجة مماثلة.

وتأتي الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية اليوناني للقاهرة في وقت بالغ الأهمية بعد ترسيم الحدود بين بلده وإيطاليا.

وتسعى مصر لإسقاط اتفاق حكومة الوفاق الوطني الليبية وتركيا بخصوص التعاون في شرق المتوسط، حيث اتفقت القاهرة وأثينا منذ أشهر عدة على الإسراع في ترسيم الحدود البحرية بينهما.

والشهر الماضي، أكد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" اتساق المصالح والمواقف المشتركة بين بلاده واليونان في منطقة شرق المتوسط، مشددا على أن منتدى غاز شرق المتوسط يمثل أحد أهم الأدوات في هذا الإطار.

وفي 3 يناير/كانون الثاني الماضي، وقعت قبرص واليونان و(إسرائيل) في العاصمة اليونانية أثينا، على اتفاق خط أنابيب شرق المتوسط "إيست ميد" لمد أوروبا بالغاز، المتوقع لها أن يواجه عقبات بسبب خلافات حدودية مع قبرص التركية.

وينذر الاتفاق الثلاثي بتهميش مصر التي سيكون دورها فقط استقبال الغاز الإسرائيلي عبر محطتي التسييل وإعادته لـ(إسرائيل)، ثم يصدر بحالته السائلة عبر الأنبوب المقترح.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية اليونانية تحالف مصر وقبرص واليونان

مصر تتلقى دعوة من إسرائيل وقبرص واليونان للمشاركة في إيست ميد

لماذا يزور وزير خارجية اليونان مصر في هذا التوقيت؟

السيسي يستقبل رئيس وزراء اليونان ويجدد دعمه لسيادتها في المتوسط