بعد تعثر حفتر ومفاوضات سد النهضة.. السيسي يتصل بترامب

الأربعاء 10 يونيو 2020 08:17 م

أجرى الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" الأربعاء، اتصالا هاتفيا مع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" لمناقشة الأزمة في ليبيا وسد النهضة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية "بسام راضي"، في بيان، إنه تم خلال الاتصال تبادل وجهات النظر حول تطورات الوضع في ليبيا، في ضوء إطلاق مبادرة "إعلان القاهرة".

ووفق البيان، أعرب "ترامب" عن ترحيبه بالجهود المصرية لتحقيق التسوية السياسية للأزمة ولإنهاء أعمال العنف بدعم وقف إطلاق النار في ليبيا، وتفعيل إرادة الشعب الليبي في تحقيق الأمن والاستقرار لبلاده.

كما تم تناول الاتصال، بحسب البيان، بعض الموضوعات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية الاستراتيجية بين البلدين، وكذلك تبادل الرؤي بشأن تطورات الموقف الحالي لملف سد النهضة والمفاوضات الثلاثية ذات الصلة.

ويأتي الاتصال في وقت تتعثر فيه مفاوضات سد النهضة، فيما تصر إثيوبيا على المضي قدما في بدء عملية تخزين المياه خلف السد، وفي الوقت نفسه تتعثر قوات "خليفة حفتر" في ليبيا والمدعومة من مصر والإمارات وحكومات غربية.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت وزارة الري السودانية استمرار الخلاف بين مصر وإثيوبيا حول مرجعية استئناف مفاوضات سد النهضة.

جاء ذلك في بيان للوزارة غداة اجتماع ثلاثي عقد بدعوة من السودان، عبر تقنية "فيديو كونفرانس"، لمواصلة مفاوضات السد المتعثرة قبل أشهر.

وقالت الوزارة في بيان، إن مصر تمسكت بوثيقة وقعت عليها في مفاوضات واشنطن في فبراير/شباط الماضي، كأساس للتفاوض الحالي بشأن سد النهضة.

بينما وعد الوفد الإثيوبي بتقديم مقترح متكامل (لم يوضحه) للاجتماع، كما أعاد الوفد السوداني، تأكيد تمسكه بضرورة اتفاق الدول الثلاث على أية خطوة، و"رفض أي إجراء أحادي".

وتأتي المفاوضات غداة إعلان رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد"، اعتزام بلاده استكمال سد "النهضة"، رغم تعثر المفاوضات بشأنه.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل البالغة 55.5 مليار متر مكعب، في حين يحصل السودان على 18.5 مليارا.

بينما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء بالأساس.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح السيسي دونالد ترامب مفاوضات سد النهضة سد النهضة الإثيوبي

مصر: اجتماع سد النهضة لم يكن إيجابيا ولم يصل لأي نتيجة

مصر والسودان ترفضان ورقة إثيوبية تخالف اتفاقات واشنطن

ضباط مصريون يدربون جنودا بجنوب السودان على حدود إثيوبيا

مصر غير متفائلة بتحقيق تقدم في مفاوضات سد النهضة