بيلوسي تدعو إلى إزالة تماثيل رموز الحرب الأهلية من مقر الكونجرس

الخميس 11 يونيو 2020 08:54 ص

دعت رئيسة مجلس النواب الأمريكي "نانسي بيلوسي"، لإزالة 11 تمثالا في مقر الكونجرس، لقادة وجنود من جيش الكونفدرالية الجنوبية إبان الحرب الأهلية الأمريكية.

وقالت بيلوسي في رسالة وجهتها إلى لجنة برلمانية معنية بالنصب التذكارية في مبنى الكونجرس الأربعاء: "تماثيل الرجال الذي نادوا بالوحشية والهمجية للوصول إلى هذه النهاية العنصرية الصريحة، تشكّل إهانة بشعة لمُثُل الديمقراطية والحرية".

وتابعت أن "تماثيلهم تكرّم الكراهية وليس التراث"، مضيفة: "يجب إزالتها".

وتخلّد النصب التي تطالب "بيلوسي" بإزالتها، شخصيات شاركت في الحرب الأهلية  الأمريكية (1861-1865) إلى جانب قوات كونفدرالية الولايات الجنوبية الـ11 التي كانت تسود فيها العبودية، ضد قوات اتحاد الولايات التي ضمت 20 ولاية شمالية تقف ضد العبودية و4 ولايات حدودية بين الشمال والجنوب.

يأتي طلب "بيلوسي" في إطار الجهود المبذولة لمكافحة العنصرية على خلفية قضية "جورج فلويد"، الأمريكي الأسود الذي قضى خلال توقيفه على يد شرطي أبيض.

وأثار مقتل "جورج فلويد" غضبا واسعا في عدة أماكن بالولايات المتحدة، حيث خرجت تظاهرات واحتجاجات عنيفة على أثر تداول الفيديو، كما اندلعت اشتباكات بين الشرطة ومحتجين وأحرقت العديد من السيارات والمنشآت.

وتوفي المواطن الأمريكي من ذوي الأصول الأفريقية في المستشفى بعد إلقاء القبض عليه من قبل الشرطة بطريقة قاسية في مدينة مينيابوليس وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو للحادث.

واتسعت رقعة الاحتجاجات في الولايات المتحدة، ما دفع السلطات إلى فرض حظر التجول في عدة مدن، وندد الرئيس "دونالد ترامب" بأعمال الشغب، داعيا إلى "المصالحة لا الكراهية وإلى العدالة لا الفوضى".

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

نانسي بيلوسي الكونجرس الأمريكي جورج فلويد الحرب الأهلية

أمريكا.. منيابوليس تفكك دائرة الشرطة بسبب واقعة فلويد