تركيا: وقفنا ضد الانقلاب في مصر وليس الشعب

الخميس 11 يونيو 2020 12:20 م

قال ​وزير الخارجية​ التركي ​"مولود جاويش أوغلو"​، يوم الخميس، إن بلاده كانت ضد الانقلاب العسكري في مصر (2013)، وليست ضد ​الشعب المصري​.

وأكد، في تصريحات صحفية، أن مصر دولة مهمة للعالم الإسلامي، قائلا: "أفضل شيء من أجل مصر هو أن تتعاون مع تركيا وألا تتجاهلها".

وهناك توتر متصاعد بين القاهرة وأنقرة، منذ الانقلاب العسكري منتصف 2013، والذي أطاح بحكم الرئيس المصري الراحل "محمد مرسي"، واستضافة الأراضي التركية عددا من قيادات المعارضة المصرية، إضافة إلى قنوات معارضة لحكم "السيسي" تبث من هناك.


وحث الوزير التركي ​الولايات المتحدة الأمريكية​ على تفعيل دورها في ​ليبيا​ بغية التوصل إلى وقف لإطلاق النار واستئناف مفاوضات سياسية في البلاد.

وشدد على أن "الدعوة لوقف إطلاق النار أو البيان المشترك بشأن ليبيا ولدا ميتين بالنسبة لنا".

وشهدت المعارك في ليبيا تطوراً كبيراً، بعدما أعلنت حكومة الوفاق الوطني الليبي بسط سيطرتها على كامل الحدود الإدارية للعاصمة طرابلس، ومدينة ترهونة غربي ليبيا، وسط تقارير بإرسال روسيا نحو 19 طائرة لدعم قوات "خليفة حفتر".

وبدعم من دول عربية وأوروبية، تنازع قوات الجنرال "خليفة حفتر"، منذ سنوات، الحكومة الليبية، المعترف بها دوليا، على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط، ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب أضرار مادية واسعة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية التركية الانقلاب العسكري المصري الدعم التركي لقوات الوفاق

مصر تهاجم تركيا بسبب ليبيا وتطالب التحالف الدولي بالضغط عليها

تركيا.. انقلاب 15 يوليو 2016 الفاشل في 15 ساعة (تسلسل زمني)