تراجع أغلب بورصات الخليج بفعل هبوط النفط

الخميس 11 يونيو 2020 07:41 م

أغلقت معظم بورصات الخليج على انخفاض يوم الخميس وسط تراجع لأسعار النفط لكن السوق القطرية خالفت الاتجاه مدعومة بمكاسب في أسهم البنوك.

ومحت العقود الآجلة لخام برنت مكاسب حققتها يوم الأربعاء وهبطت 2.53 دولار بما يعادل 6.1%مسجلة 39.20 دولار للبرميل بحلول الساعة 1246 بتوقيت جرينتش، تحت ضغط من تزايد غير مسبوق لمخزونات الخام الأمريكية وتوقعات المركزي الأمريكي بأن ينكمش أكبر اقتصاد في العالم 6.5% هذا العام.

ونزل المؤشر الرئيسي في السعودية 0.3% وهبط سهم البنك الأهلي التجاري 1.5% وكذلك تراجعت أسهم مجموعة سامبا المالية بنسبة 2.2%.

لكن عملاق النفط أرامكو، التي رفعت أسعار البنزين لشهر يونيو/حزيران، شهد ارتفاعا طفيفا لسهمه وبنسبة 0.2%.

وفي دبي، هبط مؤشر البورصة واحدا بالمئة بفعل تراجع نسبته 1.6% في سهم بنك الإمارات دبي الوطني و4.6% في دبي للاستثمار مع بدء تداول أسهمها دون الحق في توزيعات الأرباح.

وتراجع مؤشر بورصة أبوظبي 0.8% مع تراجع سهم بنك أبوظبي الأول 2.4%.

وقال مصرف الإمارات المركزي يوم الأربعاء إن اقتصاد البلاد سينكمش على الأرجح 3.6% هذا العام بعد تباطؤ النشاط الاقتصادي بسبب جائحة فيروس كورونا.

وفي قطر، زاد المؤشر 0.5% مدفوعا بارتفاع 3.5% في سهم مصرف قطر الإسلامي في حين صعد سهم بنك قطر الوطني 0.6%.

ومن المقرر أن تبدأ قطر في تخفيف القيود المفروضة لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد بموجب خطة من أربع مراحل اعتبارا من 15 يونيو/حزيران.

وخارج منطقة الخليج، تراجع مؤشر البورصة المصرية 0.9% معمقا خسائره من الجلسة السابقة. وهبط سهم الشركة القابضة المصرية الكويتية 3.4%والبنك التجاري الدولي 0.4%.

 

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

البورصات الخليجية بورصات الخليج

إغلاق مرتفع لبورصات الخليج.. وقطر تتصدر الأرباح