بومبيو عن اتهامات موظف أمريكي بتركيا: لا أساس لها

الجمعة 12 يونيو 2020 05:37 ص

 أعربت الخارجية الأمريكية، عن "عميق قلقها"، من قرار محكمة تركية، بإدانة موظف القنصلية الأمريكية العامة في إسطنبول "متين توبوز"، وقالت إن الاتهامات الموجهة إليه "لا أساس لها".

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في بيان الخميس، إنه "طوال ما يقرب من ثلاثة عقود، عمل توبوز بلا كلل لتعزيز التعاون في إنفاذ القانون بين الولايات المتحدة وتركيا، مما ساهم في سلامة وأمن بلدينا".

واعتبر "بومبيو"، أن "الاتهامات التي لا أساس لها ضد توبوز تسيئ إلى نطاق وطبيعة العمل الهام الذي يقوم به موظفونا المحليون نيابة عن الحكومة الأمريكية، وفي تعزيز علاقتنا الثنائية".

وتابع وزير الخارجية الأمريكي: "المسؤولون في كل جلسة استماع في محاكمة توبوز في إسطنبول، لم يروا أي دليل موثوق به يدعم هذا القرار".

وزاد: "نتيجة لذلك، فإن هذه القناعة تقوض الثقة في المؤسسات التركية والثقة الحاسمة في أساس العلاقات التركية الأمريكية".

وأكد بومبيو "نكرر دعوتنا للحكومة التركية لتسوية قضيته بطريقة عادلة".

وكانت محكمة تركية، أصدرت حكمًا بالسجن 8 سنوات على "توبوز"، الموظف بالقنصلية الأمريكية في إسطنبول، بعد إدانته بـ"مساعدة منظمة إرهابية مسلحة".

واعتقل "توبوز"، وهو مواطن تركي، في أكتوبر/تشرين الأول 2018، متهما بـ"حصوله على معلومات سرية عن الدولة للتجسس"، ولمساعدته "منظمة فتح الله جولن"، التي تعتبرها السلطات التركية "إرهابية".

وقال "توبوز"، الذي قدم دفاعه الأخير في الجلسة، إن اتصاله بمسؤولين في منظمة "جولن" كان بسبب كونه ضابط اتصال للشرطة الأجنبية في وكالة مكافحة المخدرات التابعة لوزارة العدل الأمريكية (DEA). 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التوتر التركي الأمريكي العلاقات التركية الأمريكية

تركيا.. السجن 8 سنوات لموظف بالقنصلية الأمريكية بتهمة التجسس

مسؤولون أتراك لأمريكا: قضاؤنا مستقل وموظفكم مدان

بومبيو يزور قبرص للتوصل لحل سلمى للنزاع مع تركيا