الكويت والبحرين تدعوان رعاياهما إلى مغادرة لبنان

الاثنين 24 أغسطس 2015 11:08 ص

دعت السفارة الكويتية في بيروت مواطنيها في لبنان إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر والتواصل مع السفارة عند الضرورة، حسبما ذكرت «وكالة الأنباء الكويتية» (كونا) أمس الأحد، كما دعت الخارجية البحرينية أيضا مواطنيها إلى عدم السفر إلى لبنان.

وطالب بيان للسفارة الكويتيين الموجودين في لبنان العودة إلى بلادهم.

كما ناشدت السفارة مواطنيها عدم القدوم إلى لبنان حفاظا على أمنهم وسلامتهم، معربة عن أملها في عودة الاستقرار إلى لبنان وعبور هذه المرحلة بسلام.

وفي سياق متصل، دعت وزارة الخارجية البحرينية مواطنيها إلى عدم السفر إلى لبنان وذلك حرصا على أمنهم وسلامتهم، نظرا لما تشهده تلك البلاد من أوضاع أمنية غير مستقرة، كما دعت مواطنيها في لبنان إلى المغادرة فورا.

وتشهد بيروت منذ يومين صدامات بين متظاهرين وقوى الأمن على خلفية تراكم النفايات، وأسفرت الصدامات عن وقوع إصابات.

في غضون ذلك، تابعت المنسق الخاص لـ«الأمم المتحدة» في لبنان «سيغريد كاغ» التظاهرات العامة المطالبة لخدمات أساسية ولعمل حكومي فعال، مشيرة إلى أن التقارير حول العنف والخراب لممتلكات عامة من البعض بعد مظاهرة الأمس هي مصدر قلق شديد، داعية جميع المعنيين إلى ضبط النفس.

وعبرت «كاغ»، في بيان، عن دعمها القوي لجهوده من أجل تعزيز التوافق السياسي وكررت الدعوة للمحاسبة السياسية للقادة اللبنانيين تجاه مواطنيهم.

وقالت: «على القادة اللبنانيين العمل لصالح المصلحة الوطنية وخصوصا في هذه الأوقات الحرجة حيث لا يحتمل لبنان المزيد من الركود أو استمرار الأزمة السياسية المحلية التي تؤدي إلى الضرر الاقتصادي وتدني مستوى الخدمات الأساسية وفي نهاية المطاف إلى تفتت استقرار البلد وأمنه».

وأكدت على أهمية صنع القرارات بشكل فعال وملح من قبل الحكومة.

وجددت التأكيد أن «الأمم المتحدة» والمجتمع الدولي يستمران في دعم استقرار لبنان وكل الجهود لضمان مؤسسات للدولة قوية وفعالة لتلبية حاجات الشعب اللبناني.

  كلمات مفتاحية

لبنان الكويت البحرين الفساد الأمم المتحدة مظاهرات احتجاجات

«هيومن رايتس ووتش»: قوى الأمن تقمع المتظاهرين في لبنان

المتظاهرون اللبنانيون يمهلون الحكومة 72 ساعة لتحقيق مطالبهم

«بري»: حلول المنطقة تبدأ من تمتين علاقات مصر والسعودية وإيران وسوريا