«بري»: حلول المنطقة تبدأ من تمتين علاقات مصر والسعودية وإيران وسوريا

الاثنين 31 أغسطس 2015 07:08 ص

قال رئيس مجلس النواب اللبناني «نبيه بري»، إن الحلول في المنطقة تبدأ من تمتين العلاقات بين مصر والسعودية وإيران وسوريا.

جاء ذلك في كلمة له خلال المهرجان الذي أحيته حركة «أمل» التي يرأسها، أمس الأحد، في مدينة النبطية، جنوبي لبنان، بمناسبة الذكرى السابعة والثلاثين لتغييب مؤسس الحركة الإمام «موسى الصدر» ورفيقيه.

وأوضح «بري» أن «العالم أجمع والشرق الأوسط دخل مرحلة جديدة منذ التوقيع على الاتفاق النووي بين إيران والسداسية الدولية»، بحسب موقع العهد الإخباري اللبناني.

وأشار إلى أن «هذا الاتفاق يعيد ترتيب أوطاننا والمستقبل وإعادة صياغة النظام العام للمنطقة انطلاقا من اليمن وانطلاقا من سوريا».

وأعلن «بري» أن «سوريا دائما في قلب كل معادلة.. وعلى الجميع عدم الاستثمار في الحروب الصغيرة»، لافتا إلى أن «الطريق الأساس المطلوب تعبيده هو طريق تمتين العلاقات بين مصر والسعودية وإيران وسوريا».

وحول الوضع في لبنان، قال رئيس مجلس النواب، إنه يعلق الأمل على «استعادة الأزدهار ودور الدولة وسنقف ما استطعنا لمحاولة إضعاف الاستقرار السياسي»، مشيرا إلى أن «العلة في الطائفية والحرمان ولا يمكن الإصلاح طالما الطائفية قائمة».

وجدد «بري» «التمسك بالحكومة» معتبرا أن «الاعتداء على التشريع هو اعتداء على الشعب من خلال ممثليه وهو جريمة تفوق كل جريمة أخرى وللتغيير باب واحد هو باب المجلس».

ودعا «بري» إلى عدم التفريط بالثروة البحرية ودعا الى ترسيم الحدود البحرية كما البرية لا أن نكون حراس لـ(إسرائيل).

وأعلن عن عزمه دعوة رؤساء الكتل النيابية ورئيس الحكومة إلى عقد حوار حول الملفات السياسية العالقة وهي: ملف رئاسة الجمهورية، عمل مجلس النواب، عمل مجلس الوزراء، قانون الانتخابات النيابية، قانون استعادة الجنسية، اللامركزية الإدارية ودعم الجيش والقوى الأمنية.

وأكد «بري» أنه سيوجّه الدعوة للحوار خلال الأيام العشرة الأولى من شهر سبتمبر/أيلول المقبل، وعبر عن أمله بأن تستجيب القوى السياسية للدعوة.

وكانت حملة «طلعت ريحتكم» التي نظمتها هيئات المجتمع المدني منذ نهاية يوليو/تموز الماضي، أمهلت الحكومة اللبنانية 72 ساعة لتحقيق مطالبها، مهددة بالتصعيد ابتداء من الثلاثاء.

  كلمات مفتاحية

لبنان نبيه بري السعودية إيران مصر سوريا

المتظاهرون اللبنانيون يمهلون الحكومة 72 ساعة لتحقيق مطالبهم

منظمة العفو الدولية تطالب لبنان بالتحقيق في استخدام الأمن القوة المفرطة في تفريق احتجاجات

خاص لـ«الخليج الجديد»: السعودية توجه صفعة لمخطط مصر والإمارات حول بقاء «الأسد»

الكويت والبحرين تدعوان رعاياهما إلى مغادرة لبنان

«الجبير»: لا مكان لـ«لأسد» في مستقبل سوريا وموقف السعودية لن يتغير