مسؤول أردني سابق: ضم الضفة نسف للسلام والموقف العربي متخاذل

الأحد 14 يونيو 2020 02:23 م

اعتبر رئيس الوزراء الأردني الأسبق "معروف البخيت" أن قرار (إسرائيل) ضم الضفة الغربية وغور الأردن نسفٌ لعملية السلام وخروج عن القانون الدولي، واصفا الموقف العربي تجاه القضية الفلسطينية بأنه متراخي.

وأضاف في لقاءٍ عبر قناة "رؤيا" الأردنية، قال "البخيت" إن أمريكا والاحتلال الإسرائيلي متفقان على الخطوط العريضة السياسية والتي يمكن أن تؤدي إلى سيطرة الاحتلال على المنطقة.

وتابع: "الآن أعيد إثارة موضوع ضم الغور للاحتلال، ولكن أنا واثق أن لا أمريكا ولا غيرها يمكن أن تنفذ شيئا طالما الأردنيون والفلسطينيون يرفضون هذه المشاريع والخطط، فأي خطة مقدمة يجب قبولها من كل الأطراف، وإن كان يراد فرضها فهي ولدت ميتة".

وأشار إلى أن الإسرائيليين يحبون الكلام وطرح الأفكار وهم دائمو التفكير ومراكز الدراسات لديهم دائمة الانشغال بطرح الخيارات أمام الاحتلال.

وأكد أن موقف العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني" كان واضحا جدا في رفض ما تسمى "صفقة القرن".

وقال: "نراهن في صمود الشعب الفلسطيني على أرضه، وأن كل الخيارات مفتوحة، والاحتلال لا يستطيع اقتلاع الشعب الفلسطيني من أرضه.

ونبه إلى أن "السلطة الوطنية الفلسطينية في موقف صعب، والخيارات المتاحة أمامهم قليلة، ولكن هم صامدون على الأرض وقوتهم المعنوية عالية، وأي إشارة من قائد فلسطيني قد يحدث انتفاضة جديد، ولكن من -وجهة نظري- صعب أن تنطلق انتفاضة جديدة".

ودعا إلى تنسيق أكثر متانة، وصلابة، ودقة بين الأردن وفلسطين، إلى حد التطابق في المواقف لتلبية طموح شعوبهم.

وقال إن حل القضية الفلسطينية واضح وهي قيام دولة فلسطينية مستقلة، بجانب دولة الاحتلال.

ووصف الموقف العربي تجاه القضية الفلسطينية بأنه متراخي، خصوصا بعد خروج مصر منه وتوقيعها اتفاقية سلام فأصبح الموقف ضعيفا، وكذلك حين احتلت أمريكا العراق وحطمته، وبذلك أضعفوا بقية الدول.

وقال إن استرجاع الباقورة والغمر قد يكون استفز الاحتلال الإسرائيلي.

وتعتزم حكومة الاحتلال الإسرائيلية مطلع يوليو/تموز المقبل، ضم منطقة غور الأردن والمستوطنات في الضفة الغربية المحتلة إلى سيادتها، الأمر الذي قد يشكل مسمارا أخيرا في نعش عملية التسوية السياسية، وخيار حل الدولتين، كما يرى مراقبون.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ضم الضفة الغربية العلاقات الأردنية الإسرائيلية

إسرائيل تبلغ ألمانيا إصرارها على ضم الضفة.. وبرلين تحذر

إسرائيل اليوم: دول عربية أبلغت عباس أن ضم الضفة تدريجي

معهد عبري: هذه مزايا ومخاطر ضم الضفة بالنسبة لإسرائيل