فرنسا تشن هجوما على تركيا بسبب ليبيا

الأحد 14 يونيو 2020 07:52 م

صعّدت باريس موقفها، الأحد، تجاه ما وصفتها بـ"التدخلات التركية غير المقبولة" في ليبيا، مؤكدة أنّ "فرنسا لا يمكنها السماح بذلك".

وقالت الرئاسة الفرنسية "الإليزيه" في بيان إنّها "سياسة أكثر عدوانية وتصلبا من قبل تركيا مع نشر 7 سفن قبالة ليبيا وانتهاك الحظر المفروض على التسليح".

وأضافت أنّ "الأتراك يتصرفون بطريقة غير مقبولة عبر استغلال حلف شمال الأطلسي، ولا يمكن لفرنسا السماح بذلك".

وأشار البيان إلى أن الرئيس "إيمانويل ماكرون تباحث بهذا الشأن خلال الأسبوع الحالي مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب وستجري مباحثات خصوصا خلال الأسابيع المقبلة مع شركاء حلف شمال الأطلسي المنخرطين ميدانياً".

وسبق لـ"ماكرون" أن أعرب عن أسفه لصمت الحلف الذي يضم تركيا، عن الهجمات العسكرية التركية على الجماعات الكردية المسلحة في سوريا، وقال في نوفمبر/تشرين الثاني إنّ حلف شمال الأطلسي صار يعاني من "موت سريري".

وكان الاتحاد الأوروبي طلب الجمعة مساعدة الحلف في فرض احترام حظر التسليح على ليبيا، وذلك بعد منع القوات التركية سفنه من تفتيش سفينة مشبوهة.

وألحقت قوات حكومة الوفاق المدعومة من تركيا هزائم بقوات الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، المدعوم من مصر والإمارات وروسيا، ورغم وجود شبهات حول دور فرنسي داعم لـ"حفتر"، فإنّ باريس تنفي الأمر.

وتوصلت تركيا في نوفمبر/تشرين الثاني 2019 إلى اتفاق مع حكومة الوفاق، يتيح لها توسيع نطاق التنقيب عن الغاز شرق المتوسط.

لكن الاتفاق واجه رفض اليونان وعدد من الدول المعنية بالحدود البحرية في تلك المنطقة.

ونفذت أنقرة حديثاً عمليات تنقيب قرب جزيرة قبرص، ما أثار احتجاجات الدول المجاورة، وهي جمهورية قبرص واليونان ومصر، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي الذي هدد تركيا بعقوبات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الفرنسية

فرنسا: تعزيز الوجود التركي في ليبيا يثير القلق

فرنسا تدعو لمشاورات في الناتو ضد تركيا بسبب ليبيا

تركيا تهاجم فرنسا بسبب ليبيا: سياستها قاتمة وغير مفهومة

فرنسا تتهم زوارق تركية بالعدوان على إحدى سفنها في المتوسط

الإمارات وفرنسا تدعوان لوقف إطلاق النار فورا فى ليبيا