مسؤول تركي: حصار سرت سبب تأجيل محادثاتنا مع روسيا

الاثنين 15 يونيو 2020 04:35 م

قال مسؤول تركي، الإثنين، إن أنقرة وموسكو أجلتا محادثاتهما بشأن الأزمة الليبية بسبب حصار سرت.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤول التركي، دون ذكر اسمه: "روسيا وتركيا أجلتا محادثاتهما بشأن الأزمة الليبية بسبب خلاف يتعلق بمسعى حكومة طرابلس لاستعادة السيطرة على مدينة سرت الساحلية الرئيسية من قوات شرق ليبيا" التي يقودها الجنرال "خليفة حفتر".

من جانبه، قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، الإثنين، إنه سيتم عقد القمة على مستوى وزراء الخارجية مع روسيا، بعد أن تتضح بنود وقف إطلاق النار في ليبيا، مشيرا إلى أنه لا خلافات بشأن المبادئ الأساسية في تلك القضية.

وقال "جاويش أوغلو" في مؤتمر صحفي في أنقرة خلال لقاء مع نظيره الإيراني "محمد جواد ظريف": "نواصل العمل مع روسيا من أجل وقف إطلاق النار في ليبيا"، مضيفًا: "ليس لدينا خلافات مع روسيا بشأن المبادئ الأساسية".

وأضاف "جاويش أوغلو": "سنعقد قمة الوزراء بعد أن تتضح بنود وقف إطلاق النار، وأجريت اتصالين مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف وقررنا معا تأجيل قمة الوزراء، والتقييمات حول تأجيل القمة بسبب وجود أزمة بين البلدين غير صحيحة".

والأحد، أعلنت روسيا تأجيل زيارة مقررة لوزيري الخارجية والدفاع الروسيين "سيرجي لافروف"، و"سيرجي شويجو"، إلى تركيا، لإجراء مفاوضات هناك بشأن الملف الليبي، فيما يعتبر مؤشرا على تصاعد الخلافات بين أنقرة وموسكو حول ملفي ليبيا وسوريا.

وتحقق حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا، بدعم عسكري تركي، تقدما منذ أسابيع على حساب قوات "حفتر".

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

الصراع الليبي سرت وقف إطلاق النار اتفاق وقف إطلاق النار

تزايد الخلافات يؤجل زيارة وزيري خارجية ودفاع روسيا لتركيا

موقع: خبراء تشويش مصريون يصلون إلى سرت لدعم حفتر