تداعيات كورونا.. الخطوط القطرية تسرح طيارين وتخفض أجور آخرين

الاثنين 15 يونيو 2020 08:04 م

تستعد الخطوط الجوية القطرية، إحدى أكبر الناقلات في منطقة الشرق الأوسط، لتسريح طيارين وتخفيض أجور آخرين بنسب متفاوتة، بسبب تداعيات جائحة "كورونا".

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر قولها إنه من المقرر ضم الطيارين لتخفيضات وظائف سبق الإعلان عنها، بينما ستخفض أجور آخرين بين 15 و25%.

وامتنع متحدث باسم شركة الطيران عن التعقيب.

وأوردت "بلومبرج" نبأ التسريح وخفض الأجور نقلا عن خطاب داخلي قالت إنه كشف عن استثناء المواطنين القطريين من خفض الأجور.

وفي منتصف مايو/أيار الماضي، قال الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية "أكبر الباكر"، لهيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي"، إن الشركة ستسرح ما يقرب من 20% من قوة العمل بها، بعد أن تسببت جائحة فيروس "كورونا" في تدمير الطلب على السفر.

وكانت "رويترز" ذكرت في 5 مايو/أيار، استنادا إلى رسالة داخلية عبر البريد الإلكتروني، أن الخطوط القطرية ستقوم بخفض أعداد كبيرة من الوظائف تشمل أطقم الضيافة.

وفي وقت سابق، أرجأت الناقلة المملوكة للدولة صرف أجور، مع حصول بعض العاملين على نصف رواتبهم في الفترة من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران، على أن يصرف الباقي لاحقا.

وأعلنت مجموعة الخطوط القطرية، التي تضم شركة الطيران ومطار حمد الدولي وأصول أخرى في قطاع الطيران بالدوحة، أنها ستسرح نحو 20% من قوة العمل لديها التي تزيد على 40 ألف شخص.

وفي وقت لاحق، قالت إنه قد يجري تسريح عدد أقل.

وكان لدى مجموعة الخطوط الجوية القطرية، التي تدرج شركة الطيران ضمن أصولها، 46 ألف و684 موظفا في نهاية آخر سنة مالية أعلنت نتائجها في مارس/آذار 2019.

وسرحت أيضا الناقلتان الخليجيتان "طيران الإمارات" و"الاتحاد للطيران" عاملين وخفضتا أجورا لتجاوز أزمة سيولة ناجمة عن الجائحة وما يرتبط بها من تراجع في نشاط السفر الجوي.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

تداعيات كورونا خسائر كورونا الخطوط القطرية

بسبب كورونا.. الخطوط القطرية تلغي حجوزات بـ1.2 مليار دولار