المغرب يدفع للوبيات أمريكية لدعم موقفه بأزمة الصحراء

الاثنين 15 يونيو 2020 08:45 م

كشف مركز أمريكي أن المغرب أنفق خلال الأشهر الأولى من عام 2020، 146 ألف دولار على لوبيات أمريكية للدفاع عن مصالحه في قضية الصحراء المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو.

وأفاد مركز "opensecrets" الأمريكي المختص برصد تلك البيانات، أن نفقات المغرب على اللوبي الأمريكي بلغت 146 ألف دولار لمحاولة صنع تأثير على الموقف الرسمي الأمريكي فيما يخص قضية الصحراء، حيث تعاقدت الرباط مع العديد من الشركات المختصة في مجال الضغط من أجل الترويج لمقترح الحكم الذاتي داخل الكونجرس والإدارة الأمريكيتين.

وقالت مصادر صحفية فرنسية إن هناك في العاصمة الأمريكية واشنطن ينتشر نوع معين من المستشارين، يشكلون جماعات ضغط تعمل بشكل قانوني، وهي تجارة مربحة في أقوى دولة بالعالم، وتعرف إقبالا من الشركات الكبيرة والحكومات الأجنبية.

ويعتبر المغرب واحدا من الزبائن الرئيسيين لشركات "k-street" الاستشارية المتخصصة في الضغط، وk-street هو شارع مليء بهذا النوع من الشركات، حيث لجأ إليها المغرب للدفاع عن سيادته على الصحراء أمام أعضاء الكونجرس والإدارة الأمريكية.

ويشهد إقليم الصحراء منذ عام 1975 نزاعا بين المغرب وجبهة "البوليساريو"، وذلك بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول إلى مواجهة مسلحة بين الجانبين، توقفت عام 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار، برعاية الأمم المتحدة.

وتقترح الرباط حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، بينما تدعو جبهة "البوليساريو" إلى استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تؤوي عشرات الآلاف من اللاجئين من الإقليم.

وتسببت القضية في أزمات متعددة بين المغرب والجزائر، بسبب دعم الأخيرة لجبهة البوليساريو، كان أحدثتها مناوشات كلامية بين البلدين في قمة مجموعة الاتصال لحركة دول عدم الانحياز، في مايو/أيار الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الصحراء المغربية ملف الصحراء المغربية لوبيات اللوبيات الأميركية

جدد دعمه لحوار ليبيا.. المغرب: لا سلام إلا بدولة فلسطينية