بعد كورونا.. هل تملأ تركيا فراغ الصين في صناعة السيارات؟

الثلاثاء 16 يونيو 2020 04:59 م

أعلنت جمعية موردي السيارات التركية (TAYSAD) أنها ستبدأ حملة ترويجية في أوروبا لتعزيز مكانة أنقرة بوصفها منتجا موثوقا به للسيارات، في إطار سعيها لملء الفراغ في الأسواق العالمية الذي خلفته بكين بسبب فيروس "كورونا".

وقالت الجمعية إن حملة العلاقات العامة، التي تبلغ تكلفتها مليون دولار، ستعزز قدرات إنتاج صناعة السيارات التركية أمام عمالقة السيارات الأوروبيين، وإنها تخطط للحصول على استثمار يصل إلى مليار دولار من شركات صناعة السيارات التي تتطلع إلى نقل الإنتاج بعيدا عن الصين.

وقال رئيس الجمعية "ألبر كانجا"، لصحيفة "ديلي صباح" المحلية، إن الحملة الترويجية التي تم تنظيمها بالتعاون مع اتحاد مصدري السيارات (OIB) وبدعم من وزارة التجارة، ستستهدف شركات صناعة السيارات في ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة.

وفي إطار الحملة، سيتم دعوة الصحفيين الأجانب وممثلي القطاع الأوروبي إلى تركيا للإعلان عن الطاقة الإنتاجية للصناعة.

وقال "كانجا" إنهم يخططون أيضًا للجمع بين كبار قادة القطاع من تركيا وأوروبا لمناقشة التعاون المحتمل.

وأضاف: "نريد بيع السلع إلى كل من يبحث عن بديل قوي للصين، ويمكن أن تتلقى تركيا استثمارات تصل إلى مليار دولار نتيجة للجهود الترويجية".

وتعد تركيا موردا رئيسيا لقطع غيار السيارات، وتنتج بعض المكونات الرئيسية لأرقى العلامات التجارية جودة في العالم بصادرات سنوية تبلغ حوالي 30 مليار دولار.

بدوره، أكد المدير العام لشركة "Assan Hanil"، "عطا جان جونر"، وهي مورد رائد لقطاع السيارات في تركيا، أن أمام الشركات في بلاده فرصة مهمة لملء الفراغ في الأسواق العالمية الذي خلفته الصين بسبب الفيروس.

وأضاف: "سيكون نجاحا كبيرا بالنسبة لنا حتى إذا تمكنا من الحصول على 10% من حصة الصين في السوق الأوروبية. هذا هو السبب في أن مبادرة تايساد تحمل أهمية كبرى".

ووفقا للمدير العام لشركة "Bektaş Otomotiv" التركية، لصناعة السيارات، "جلال بكتاش"، شهدت مصانع السيارات في بلاده زيادة في عدد الطلبات من العملاء في أوروبا والولايات المتحدة منذ فبراير/شباط الماضي.

وقال "بيكتاش" إن الشركات التي عملت في السابق حصريًا مع المنتجين الصينيين تتجه إلى تركيا كبديل في محاولة لتأمين سلاسل التوريد الخاصة بهم.

المصدر | الخليج الجديد + ترك برس

  كلمات مفتاحية

ما بعد كورونا صناعة السيارات

رينو الفرنسية لصناعة السيارات تعلن إلغاء نحو 15 ألف وظيفة

الحكومة التركية تضخ استثمارات كبيرة لدعم صناعة السيارات

الطلب السعودي والإماراتي والمصري غير مسبوق على السيارات التركية

ارتفاع إنتاج السيارات بتركيا 44% في أغسطس

ارتفاع مؤشر الإنتاج الصناعي 10.2% في تركيا