الأربعاء 17 يونيو 2020 12:29 م

لا تزال الترحيبات تتوالى من مسؤولي دولة الاحتلال الإسرائيلي بتصريحات وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، "أنور قرقاش"، والتي أطلقها مساء الثلاثاء، ودعا خلالها إلى الحفاظ على خطوط مفتوحة مع (إسرائيل)، واكتشاف مسارات للتعاون بين العرب وبينهم، مؤكدا أن الإمارات بدأت تعمل على هذا الأمر.

وعبر وزير العلوم الإسرائيلي "يزهر شاي" عن ترحيبه الكبير بتصريحات "قرقاش" حول وجود مجالات يمكن لبلاده العمل فيها مع (إسرائيل) مثل التكنولوجيا ومكافحة "كورونا".

ونقل حساب "إسرائيل بالعربية"، التابع لخارجية الاحتلال على "تويتر" عن الوزير الإسرائيلي قوله للوزير الإماراتي: "إذا كنت ترغب في التعاون فاعلم أن لديك شريك في (إسرائيل)".

وأضاف "شاي": "سررت لسماع رسالة السلام التي وجهتها.. ذكّرنا الكورونا أن العلم لا يعرف حدودا وأن الابتكار هو مصلحة مشتركة. كلماتك المشبعة بالحكمة تحمل الأمل بمستقبل أفضل وسيكون من دواعي سرور الوزارة مشاركة أبحاثها حول كورونا".

وجاءت تصريحات "أنور قرقاش"، خلال مشاركته في المؤتمر الافتراضي السنوي لـ"اللجنة اليهودية الأمريكية"، ردا على سؤال إذا ما كان يحمل نفس الآراء التي ذكرها في مارس/آذار العام الماضي حول ضرورة وجود اتصالات وانفتاح على (إسرائيل) رغم ما يظهر حاليا من تزايد للشكوك حول مسألة حل الدولتين.

وقال "قرقاش" إن الإمارات تعتقد أن "الحفاظ على خطوط مفتوحة مع (إسرائيل) هو أمر يؤدي إلى نتاج أفضل للبلدين".

وأضاف الوزير الإماراتي أن "غياب الخطوط المفتوحة أدى إلى تفاقم الأزمة الإسرائيلية - الفلسطينية".

وقال "قرقاش": "الإمارات تعتقد أن عدم محاولة الاتصال بـ(إسرائيل) هو شيء أثبت أنه لا يصل بنا إلى أي مكان"، على حد تعبيره.

ولا ترتبط الإمارات و(إسرائيل) بعلاقات دبلوماسية، لكن الفترة الماضية شهدت العديد من مؤشرات التقارب بينهما.

وتأتي مشاركة "قرقاش" في مؤتمر اللجنة اليهودية الأمريكية بعد أيام من مقال كتبه سفير الإمارات بواشنطن "يوسف العتيبة" اعتبر فيه أن الإمارات ترى في (إسرائيل) "فرصة" وليست "عدوا".

وفي 9 يونيو/حزيران الجاري، حطت ثاني طائرة إماراتية في مطار بن جوريون الإسرائيلي في غضون شهر، في رحلة مباشرة من أبوظبي إلى تل أبيب، بزعم تقديم مساعدات لفلسطين، لكن الحكومة الفلسطينية رفضت تلك المساعدات لعدم التنسيق المسبق معها، فيما عدتها فصائل فلسطينية "تطبيعا مرفوضا".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات