قطر تطالب بتحقيق نزيه في جرائم المقابر الجماعية بليبيا

الأربعاء 17 يونيو 2020 09:38 م

استنكرت قطر، الأربعاء، "جريمة" المقابر الجماعية التي عثرت عليها حكومة الوفاق الليبية، في مدينة ترهونة جنوب شرق طرابلس ومحيطها، مطالبة بفتح تحقيق "مستقل ونزيه".

وقالت الدوحة في بيان نقلته وكالة الأنباء القطرية الرسمية: "بعض الأطراف (لم تسمها) في ليبيا، والتي تستخدم ميليشيات وحشية خارجة عن القانون، لم تحترم حرمة الدم الليبي وحق الفرد الليبي في الحياة الكريمة".

وأعربت عن "استنكارها وإدانتها الشديدة لوجود مقابر جماعية في مدينة ترهونة الليبية".

وحذرت "المجتمع الدولي من غض الطرف عن الجرائم الإنسانية في ليبيا".

وأكدت قطر أنها "تضم صوتها إلى صوت الدول التي تنادي بوجود تحقيق مستقل ونزيه يضمن محاسبة المجرمين الذين يقفون خلف الجريمة ورد الاعتبار لأسر المتوفين".

وعثر الجيش الليبي على 106 جثث في مستشفى بمدينة ترهونة بعد تطهيرها من ميليشيا الجنرال "خليفة حفتر" في 5 يونيو/حزيران الجاري، قبل أن يعود ويعثر على 3 مقابر جماعية في ريف المدينة في 12 من الشهر ذاته.

ومؤخرا، حققت قوات الوفاق انتصارات أبرزها السيطرة على كامل الحدود الإدارية لطرابلس، ومدينة ترهونة، وكامل مدن الساحل الغربي، وقاعدة الوطية الجوية، وبلدات بالجبل الغربي.

وشنت ميليشيات "حفتر"، بدعم من دول عربية وأوروبية، هجوما على طرابلس، انطلاقا من 4 أبريل/نيسان 2019، ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب دمار مادي واسع.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر تدعو الليبيين إلى العودة للمفاوضات

السراج يطالب بتحقيق دولي في جرائم حفتر

مسؤول تركي يحمل فرنسا مسؤولية المقابر الجماعية في ليبيا