إيران تسرع تطوير حقول نفط مشترکة مع السعودية وعُمان

السبت 2 أغسطس 2014 05:08 ص

 وكالات

شركة النفط الوطنية الإيرانية درست تأمين المصادر المالية لمشاريع تطوير حقول «رشادت» و«فروزان» و«هنغام» المشترکة مع السعودية وسلطنة عمان.

أعلن مساعد مدير عام شرکة النفط الوطنية الإيرانية أن الشرکة قامت بدراسة سبل تأمين المصادر المالية لمشاريع تطوير الحقول الثلاثة المشترکة مع السعودية وسلطنة عمان.

ووصف «عبد الرضا أسدي»، مسار تطوير حقول النفط والغاز في الخليج بالجيد رغم العقوبات المفروضة علي القطاع النفطي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الايرانية «إرنا» اليوم السبت.

ويقع حقل «هنغام» النفطي المشترك بين إيران وسلطنة عمان في محافظة "هرمزکان" قرب مضيق هرمز، ويبلغ احتياطي الحقل أکثر من 700 مليون برميل من النفط ونحو تريليوني قدم مکعب من الغاز.

ويقع حقل «فروزان» المشترك مع حقل مرجان السعودي علي بعد 100 کيلومتر من جنوب جزيرة خارك الإيرانية ويبلغ احتياطي الحقل من النفط نحو 2.3 مليار برميل ومن المقرر أن يزداد حجم الإنتاج فيه إلى ضعفين بعد سنتين.

ويشمل مشروع تطوير حقل «فروزان» 3 مراحل منها بناء منصات (إف زد إيه) و(إل كيو إيه) ومنصة ضخ الغاز، ومد أنابيب تحت المياه حيث شهدت عمليات مد الأنابيب تقدما بنسبة 98 بالمائة.

ومن المقرر أن تنتهي أعمال إنشاء المنصات بنهاية العام الإيراني المقبل، والذي يبدأ في 21 مارس.

  كلمات مفتاحية

أزمة النفط: إيران تلجأ للسحب من صندوقها السيادي وتتبني سياسة "متقشفة"