ترشيح المحامية المعتقلة ماهينور المصري لجائزة مارتن إينالز

الخميس 18 يونيو 2020 12:34 م

رشحت منظمة "محامون لأجل المحامين" الهولندية، المعنية بحقوق المحامين، الناشطة المصرية المعتقلة "ماهينور المصري" للحصول على "جائزة مارتن إينالز" الحقوقية الدولية.

وجاء ترشيح "ماهينور" للجائزة، الأربعاء، تزامنا مع تجديد السلطات المصرية حبسها 45 يوما على ذمة القضية المعروفة إعلاميا بقضية "الزمامير"، وتتهمها النيابة بـ"مشاركة جماعة محظورة ومساعدتها على تحقيق أغراضها ونشر أخبار كاذبة لترويع الرأي العام".

و"جائزة مارتن إينالز" هي جائزة سنوية تقدم من تحالف 10 منظمات حقوقية يتضمن منظمتي "العفو" الدولية و"هيومن رايتس ووتش".

ويعد هذا الترشيح الثاني لـ"ماهينور" إلى جائزة دولية، خلال أسابيع قليلة؛ حيث أعلنت الجمعية القانونية الإنجليزية، في 5 يونيو/حزيران الماضي، عن ترشيح 5 محامين حقوقيين محبوسين احتياطيًا، لجائزتها لحقوق الإنسان لهذا العام، وهم "ماهينور المصري، وزياد العليمي، ومحمد الباقر، ومحمد رمضان، وهيثم محمدين". 

و"ماهينور" هي عضو "حركة الاشتراكيين الثوريين"، التي اشتهرت بمعارضتها للمجلس العسكري الذي تولّى السلطة عقب تنحي الرئيس "حسني مبارك"، ومن أبرز وجوه ثورة يناير/كانون الثاني 2011.

وجرى اعتقال "ماهينور" ضمن حملة الاعتقالات التي شملت عددا من الشخصيات البارزة خلال الأيام الماضية، بالتزامن مع دعوات النزول في مظاهرات مناهضة لنظام "عبدالفتاح السيسي" في 20 سبتمبر/أيلول 2019.

ففي 22 سبتمبر/أيلول الماضي، ألقت قوات الأمن القبض على "ماهينور" من أمام مبنى أمن الدولة، عقب حضورها التحقيقات بصفتها محامية مع الذين تم توقيفهم أثناء التظاهرات.

وعقب ساعات من اختفائها، ظهرت المحامية الحقوقية بنيابة أمن الدولة على ذمة قضية "الزمامير"، بتهمة "نشر أخبار كاذبة" و"مشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها".

ومن خلف الأسوار، حصلت ماهينور على جائزة "لودوفيك تراريو" الحقوقية الدولية عام 2014، وهي جائزة دولية تمنح سنوياً لمحامٍ تميّز في "الدفاع عن احترام حقوق الإنسان".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جائزة دولية ماهينور المصري

مصر.. تجديد حبس الحقوقية ماهينور المصري 15 يوما