رويترز تكشف تفاصيل مقترح سعودي لإنهاء مواجهات جنوب اليمن

الخميس 18 يونيو 2020 02:17 م

كشفت وكالة "رويترز"، أن السعودية اقترحت إطار عمل لإنهاء المواجهات الأخيرة بين المجلس الانتقالي الجنوبي (المدعوم من أبوظبي) والقوات الحكومية (المدعومة من الرياض) وكلاها من المفترض حلفاء في مواجهة القوات الحوثية التي تسيطر على العاصمة.

ونقلت الوكالة عن 3 مصادر قولهم، إن الرياض قدمت اقتراحا؛ لتنفيذ اتفاق لاقتسام السلطة توسطت فيه السعودية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لكن تنفيذه تعثر.

ويدعو الاقتراح إلى وقف إطلاق النار في محافظة أبين، وإلى إلغاء المجلس الانتقالي الجنوبي حالة الطوارئ، وبعد ذلك يعين الرئيس "عبدربه منصور هادي" الذي تدعمه السعودية محافظا ورئيسا للأمن في عدن ويختار رئيسا للوزراء بهدف تشكيل حكومة يشارك فيها المجلس الانتقالي.

ثم يسحب المجلس الانتقالي قواته من عدن ويعيد نشرها في أبين على أن يتم تشكيل الحكومة بعد ذلك.

ونقلت الوكالة عن اثنين من المصادر قولهم إن المجلس الانتقالي الذي تؤيده الإمارات المشاركة في التحالف يريد تشكيل الحكومة قبل نقل قواته.

وكانت اشتباكات سابقة بين الحكومة المدعومة من السعودية والمجلس الانتقالي الجنوبي قد أدت إلى تعقيد مساعي الأمم المتحدة لإنهاء الصراع المدمر الذي يشهده اليمن وحماية قطاع الصحة المتعثر من وباء "كوفيد-19".

وفي أبريل/نيسان أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي الحكم الذاتي في عدن، المقر المؤقت للحكومة التي تدعمها الرياض، وفي مناطق أخرى في الجنوب الأمر الذي يفتح الباب أمام تجدد العنف بين الجانبين المشاركين في التحالف المناهض للحوثيين.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الصراع في اليمن المجلس الانتقالى الجنوبي قوات المجلس الانتقالي الجنوبي

رئيس الوزراء اليمني: إعادة الأوضاع لنصابها بعدن مهم لمكافحة كورونا

ماكنزي: السعودية تسعى بصدق لإنهاء الحرب في اليمن

هكذا أظهر كورونا التمييز الطائفي والاجتماعي لدى الحوثيين

حركة انفصالية يمنية تعلن رفضها لاتفاق الرياض وتدعو أنصارها للتصعيد