ماكنزي: السعودية تسعى بصدق لإنهاء الحرب في اليمن

السبت 20 يونيو 2020 10:25 ص

قال قائد القيادة المركزية بالجيش الأمريكي الجنرال "فرانك ماكنزي" إن السعودية "تسعى بصدق" إلى الوصول لنهاية متفق عليها للنزاع في اليمن.

وأرجع "ماكنزي" عدم التوصل إلى حل للأزمة إلى وجود طرف ثالث في هذه المفاوضات هو إيران، معتبرا أنه "لا مصلحة لطهران في انتهاء هذه الحرب".

جاء ذلك في كلمة أدلى بها "ماكنزي" خلال فعالية بمعهد الشرق الأوسط في واشنطن، ونقلتها القيادة المركزية الأمريكية على "تويتر".

وأضاف: "أعتقد أنهم (السعوديين) الآن في موقع يرغبون به.. إنهم على استعداد للتفاوض".

وتابع: "أعتقد أنهم يتفاوضون بحسن نية، في محاولة لتحقيق هذه الغاية، وتقديري قائم على الحوار، والحوار بين الأطراف في المملكة والاجتماعات التي أقمتها هناك، وأن السعودية تسعى بصدق إلى نهاية متفاوض عليها للنزاع في اليمن".

وقبل يومين، كشفت مصادر أن السعودية اقترحت إطار عمل لإنهاء أحدث مواجهة في جنوب اليمن بين الحلفاء اسما، تحت مظلة التحالف، الذي تقوده المملكة، وذلك في وقت يتصاعد فيه العنف مع حركة الحوثي المتحالفة مع إيران، في الشطر الشمالي من البلاد.

ويشهد اليمن منذ 6 سنوات حربا مدمرة تسببت -حسب الأمم المتحدة- بأسوأ أزمة إنسانية جارية في العالم حاليا.

ويدور النزاع بين حكومة يساندها منذ 2015 تحالف عسكري تقوده السعودية، والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، ويسيطرون على مناطق واسعة في شمال البلاد وغربها، وكذلك على العاصمة صنعاء منذ بدء هجومهم في 2014.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحرب في اليمن التحالف العربي في اليمن ماكنزي

رويترز تكشف تفاصيل مقترح سعودي لإنهاء مواجهات جنوب اليمن