تركيا تعتزم إقامة المزيد من القواعد العسكرية في العراق

الخميس 18 يونيو 2020 06:03 م

تعتزم تركيا إقامة مزيد من القواعد العسكرية المؤقتة شمال العراق بعد تكثيف ضرباتها على المقاتلين الأكراد هناك لتضمن أمن الحدود، حسبما أفاد مسؤول تركي بارز الخميس.

وقال المسؤول التركي إن أنقرة بدأت العمليات بعد محادثات مع السلطات العراقية من أجل إبعاد المقاتلين عن حدودها واستهداف قوات حزب العمال الكردستاني وقدراتهم اللوجيستية.

وأضاف "الخطة هي إقامة قواعد مؤقتة في المنطقة لمنع استخدام المناطق المطهرة للغرض نفسه مرة أخرى. هناك بالفعل أكثر من عشر قواعد مؤقتة هناك. وستقام قواعد جديدة".

ونفذت أنقرة عمليتين منفصلتين شمال العراق ضد حزب العمال الكردستاني يومي الأحد والثلاثاء ردا على تزايد هجمات المقاتلين الأكراد على قواعد الجيش التركي على الحدود بين البلدين.

وزارة الدفاع التركية قالت الخميس إن قواتها ضربت أكثر من 500 هدف لمقاتلي حزب العمال الكردستاني بطائرات إف-16 وطائرات مسيرة ومدافع هاوتزر في إطار عملية في منطقة هفتانين.

ورفع حزب العمال الكردستاني، المصنف في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية، السلاح في وجه الدولة التركية عام 1984. وقُتل أكثر من 40 ألف شخص في الصراع الذي يتركز في جنوب شرق تركيا.

وتهاجم تركيا مقاتلي حزب العمال الكردستاني باستمرار، سواء في جنوب شرق تركيا الذي تقطنه أغلبية كردية أو في شمال العراق حيث يتمركزون. وحذرت في السنوات الأخيرة من هجوم بري محتمل على قواعد الحزب في منطقة جبل قنديل في العراق.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

قواعد عسكرية المقاتلين الأكراد

الإمارات تدين تدخلات تركيا وإيران في العراق

تركيا: جنودنا يدمرون الأهداف الإرهابية شمال العراق 

تركيا تمتلك 10 قواعد عسكرية في شمال العراق