حالة نادرة.. قرقاش ينتقد حفتر والانتقالي الجنوبي باليمن

الخميس 18 يونيو 2020 06:33 م

انتقد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، ضمنيا، عددا من حلفاء بلاده في اليمن، أبرزهم قادة المجلس الانتقالي الجنوبي، وقائد قوات شرق ليبيا، الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر".

وقال "قرقاش"، في منتدى على شبكة الإنترنت، الأربعاء، إن "بعض أصدقائنا اتخذوا قرارات فردية أحادية الجانب".

وأضاف: "رأينا ذلك مع المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن، ولاحظنا ذلك مع الجنرال حفتر في ليبيا"، بحسب ما نقلته وكالة "بلومبرج" الأمريكية.

ومضى الوزير الإماراتي بالقول: "لقد ثبت أن الكثير من هذه الحسابات ذات الجانب الواحد خاطئة، فهذه الحسابات تجعلك لا تملك في بعض الأحيان السيطرة أو المشورة الأخلاقية التي تريدها على بعض أصدقائك".

وأوضح أن أبوظبي تدعم "إعلان القاهرة"، الذي أعلنه الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" في مؤتمر مع "حفتر"، ورئيس مجلس النواب في طبرق "عقيلة صالح".

وجدد "قرقاش" هجومه على تركيا، قائلا إنها الطرف الوحيد الآن الذي يعارض وقفا شاملا لإطلاق النار في ليبيا، وتصر على الاستيلاء على مدينة سرت أولا.

وقال: "ما لا تفهمه تركيا اليوم هو أن الحصول على 100 كيلومتر هنا أو 200 كيلومتر هناك لن ينهي الأزمة في ليبيا، تركيا الآن هي الدولة الوحيدة التي تعترض على وقف شامل وفوري لإطلاق النار".

وأردف: "ستكون المعركة المقبلة حول سرت مشكلة حقيقية".

وتحتشد قوات حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا، على حدود سرت وتستعد لاقتحامها، لكن يبدو أن الحلف المؤيد لـ"حفتر" يصر على عدم السماح لها بدخول المدينة، حيث حشدت روسيا مرتزقة "فاجنر" داخل المدينة، وأشرفوا على صنع دفاعات محكمة على أطرافها عبر تلغيم المنازل والطرقات، وكذلك أرسلت مصر خبراء تشويش لمحاولة منع الطائرات المسيرة التركية من تنفيذ هجمات.

ولا تزال سرت تمثل مشكلة في التفاوض بين تركيا وروسيا على تفاصيل التسوية، وتسبب اختلاف وجهات النظر حولها في تأجيل زيارة لوزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" إلى أنقرة.

وتسبب الانهيار الذي أصيبت به قوات "حفتر" في غضب مصري إماراتي على الجنرال الليبي، بسبب ما اعتبروه سوء إدارة منه للمعركة على الأرض، وعدم استغلال الدعم من القاهرة وأبوظبي وموسكو وباريس كما يجب، حيث ظهرت أنباء تفيد بصدور قرار بإخراجه من المشهد الليبي، خاصة مع رفض حكومة الوفاق التعامل معه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أنور قرقاش خليفة حفتر المجلس الانتقالي الجنوبي الأزمة الليبية الأزمة في ليبيا فصل الجنوب اليمني

جاويش أوغلو: الإمارات تقسم اليمن.. ولم يعد لحفتر شرعية في ليبيا

هكذا أظهر كورونا التمييز الطائفي والاجتماعي لدى الحوثيين