بعد تفشي كورونا.. معتقلون بسجن الوثبة الإماراتي يستغيثون

الخميس 18 يونيو 2020 09:17 م

قالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا إنها تلقت استغاثات جديدة من معتقلين وذويهم، بسبب ظروف احتجازهم في سجن الوثبة الإماراتي في أبوظبي.

وتصف هذه الاستغاثات، معاناة المحتجزين بعد تفشي فيروس كورونا في هذا السجن، في ظل امتناع الجهات المسؤولة عن توفير الرعاية اللازمة لهم، أو الحد من انتقال العدوى إلى مزيد من السجناء.

المنظمة نقلت عن ذوي أحد المعتقلين قوله إنه "لا توجد أي جهة أمنية أو قضائية في الإمارات تستجيب لاستغاثات أهالي المسجونين".

ودعت المنظمة إلى تشكيل رأي عام ضاغط على النظام الإماراتي للإفراج عن معتقلي الرأي، واتباع تدابير الوقاية لحماية المحتجزين من تفشي فيروس كورونا.

ومن بين المعتقلين الذين تحدثت عنهم المنظمة، المعتقل الأردني في سجن الوثبة "بهاء مطر" الذي أكد ظهور أعراض الإصابة بفيروس كورونا عليه، حيث بدأ يشعر بضعف شديد في جسمه وصداع مستمر مع ارتفاع شديد في درجة الحرارة وضيق في التنفس، دون أن تقدم له السلطات الإماراتية أي رعاية ودون أن تعزله عن بقية المعتقلين الأصحاء.

وفي شكوى عائلة المعتقل الأردني "ماهر أبو شوارب" (39 عاما)، قالت إن الإصابات بفيروس كورونا في تزايد مستمر داخل السجن، حيث لا توجد أي رعاية طبية للمصابين أو ظروف مناسبة تمكّن من تجنب مخالطة المعتقلين المصابين.

وتلقت المنظمة رسالة صوتية من عائلة الشقيقين الأردنيين "عبدالله" و"ياسر أبو بكر"، المحتجزين داخل سجن الوثبة، عبر فيها الشقيقان عن المعاناة التي يلاقيانها داخل السجن بسبب سوء أوضاع الاحتجاز.

وفي وقت سابق، أعلنت منظمات حقوقية أن عدد المعتقلين المصابين بفيروس كورونا في سجن الوثبة في العاصمة الإماراتية أبوظبي ارتفع إلى 31 حالة.

وذكرت منظمة "نحن نسجل" الحقوقية، أن أول حالة إصابة بكورونا داخل السجن سجلت في تاريخ 23 أبريل/نيسان الماضي، والمفاجأة كانت أن إدارة السجن نقلت بعض السجناء من عنابر إلى أخرى، ما ساهم في انتشار الفيروس.

المصدر | الخليج الجديد+ الجزيرة

  كلمات مفتاحية

سجن الوثبة كورونا

إصابة 31 معتقلا في سجن الوثبة الإماراتي بكورونا

أول حالة وفاة بكورونا داخل السجون الكويتية

مقررة أممية: سوء المعاملة داخل سجون الإمارات يرقى لمستوى التعذيب