الناتو: سنحقق في تعرض زوارق تركية لسفينة فرنسية بالمتوسط

الخميس 18 يونيو 2020 10:05 م

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) "ينس ستولتنبرج"، الخميس، أن الحلف سيجري تحقيقا بشأن مزاعم فرنسا بأن البحرية التركية تعرضت لإحدى سفنها بالبحر المتوسط.

وقال "ستولتنبرج" في مؤتمر صحفي عقب اجتماع لوزراء دفاع الحلف: "تطرق عدد من الحلفاء إلى الحادث الذي وقع (بالبحر) المتوسط خلال الاجتماع، .. رسالتي هي أننا تأكدنا أن السلطات العسكرية بالحلف تحقق في الواقعة لاستيضاح ما حدث بشكل كامل".

والأربعاء، أعلنت وزارة الجيوش الفرنسية، أن سفينة فرنسية تشارك في مهمة للحلف الأطلسي في البحر المتوسط تعرضت مؤخرا لعمل "عدواني للغاية" من قبل زوارق تركية، منددة بمسألة "بالغة الخطورة" مع شريك أطلسي.

وأوضحت الوزارة أن السفينة الفرنسية تعرضت لثلاث "ومضات لإشعاعات رادار" من أحد الزوارق التركية، معتبرة ذلك "عملا عدوانيا للغاية لا يمكن أن يكون من فعل حليف تجاه سفينة تابعة للحلف الأطلسي"، في وقت يعقد وزراء الدفاع في دول الحلف اجتماعا الأربعاء عبر دائرة الفيديو المغلقة.

وزادت حدة التوتر بين باريس وأنقرة في الأيام الماضية.

والإثنين، أدان وزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لودريان" الدعم العسكري المتزايد لتركيا لحكومة الوفاق الليبية.

وقبل ذلك، صعّدت باريس موقفها تجاه التدخلات التركية في ليبيا، واصفة إياها بـ"غير المقبولة" ومؤكدة أنّ "فرنسا لا يمكنها السماح بذلك".

ورفضت تركيا بشدة الانتقادات التي وجّهتها إليها فرنسا على خلفية دعم أنقرة لحكومة الوفاق الليبية، متّهمة باريس بأنها "تعيق السلام" بمساندتها المعسكر المقابل.

وفي ليبيا، تدعم أنقرة حكومة الوفاق التي يرأسها "فايز السراج" والمعترف بها من الأمم المتحدة، في مواجهة قوات الجنرال "خليفة حفتر"، المدعومة من الإمارات ومصر وفرنسا.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

الصراع الليبي حلف الناتو تركيا الناتو قوات الناتو

فرنسا تتهم زوارق تركية بالعدوان على إحدى سفنها في المتوسط

تركيا تهاجم فرنسا بسبب ليبيا: سياستها قاتمة وغير مفهومة

تركيا: أعدنا التوازن إلى ليبيا وندعم أي حل يحفظ وحدة ترابها

التنافس حول ليبيا.. لماذا يحتدم الصراع بين تركيا وفرنسا في البحر المتوسط؟

تركيا تحرم فرنسا من المشاركة في عملية للناتو بالمتوسط