3 ملايين سعودي يتعهدون بالتبرع بأعضائهم بعد الوفاة

الثلاثاء 25 أغسطس 2015 09:08 ص

أكد  د.«فيصل شاهين» مدير المركز السعودي لزراعة الأعضاء بأن 3 ملايين سعودي تعهدوا بالتبرع بأعضائهم بعد الوفاة.

وفي تصريحات لصحيفة الشرق السعودية، أوضح «شاهين» أن بطاقة التبرع بالأعضاء تهدف إلى تشجيع السكان في السعودية على تعبئة استمارة تبرع تتيح للفرد بعد وفاته التبرع بأعضائه لمريض آخر قد يكون في أشّد الحاجة إليها وهو ما يسهل على ذوي المتوفين الموافقة على التبرع بأعضاء متوفيهم احتراماً لرغبتهم الشخصية.

وبلغ عدد بطاقات التبرع بالأعضاء الموزعة منذ بداية البرنامج حتى تاريخه حوالي ثلاثة ملايين بطاقة تبرع، كما يقوم المركز بالتعريف بها وتوزيعها في المناسبات الوطنية والاجتماعية والعلمية المختلفة.

وأضاف «شاهين» أن بطاقة التبرع بالأعضاء بمنزلة تعبير عن رغبة المتبرع في التبرع بأعضائه ولا تُعد وثيقة إلزامية لأخذ الأعضاء أثناء الحياة أو بعد الوفاة وهو ما يسهل على ذوي المتوفى إعطاء الموافقة على التبرع بأعضاء ذويهم احتراماً لرغبته الشخصية. 

«أية عائلة عندما تواجه صدمة الوفاة فإنها في الغالب تشعر بالارتياح عند إعفائهم من عبء اتخاذ مثل هذا القرار، بل إنها قد تشعر أيضاً بمزيد من الارتياح إذا علموا أنهم نفذوا رغبة مَنْ يحبون» بحسب «شاهين» الذي أضاف أنه من المعروف أن التبليغ عن حالات الوفاة بشكل مبكر وتشخيصها ومن ثم العناية بها هي السبب الرئيس في نجاح برنامج التبرع بالأعضاء من المتوفين ما يؤدي إلى زيادة الأعضاء المتوافرة للمرضى المحتاجين لها.

مدير المركز السعودي لزراعة الأعضاء أضاف أنه تم البدء في تشغيل برنامج التبليغ المبكر وإنشاء شبكة معلوماتية للربط بين العنايات المركزة ومكتب جدّة الإقليمي للتبرع بالأعضاء في المنطقة الغربية كمرحلة أولى، على أن تعمم هذه التجربة على جميع مناطق المملكة لاحقاً.

وتابع: «بدأنا في تدريب الكوادر الوطنية للعمل كمنسقين إداريين للتحدث مع ذوي المتوفين دماغياً لحثهم وإقناعهم على التبرع بالأعضاء لزراعتها لصالح إخواننا مرضى الفشل العضوي النهائي في المملكة».

  كلمات مفتاحية

السعودية التبرع بالأعضاء تبرع

الجمعية الخيرية السعودية تحصل على 5 آلاف بطاقة «تبرع بالأعضاء» في أقل من شهر

«المطلق»: التبرع بالأعضاء «صدقة جارية» إلا «التناسلية» محرم شرعا

لتبرعهم بأعضاء رئيسية.. الملك سلمان يكافئ 100 سعودي بوسام رفيع