الجمعية الخيرية السعودية تحصل على 5 آلاف بطاقة «تبرع بالأعضاء» في أقل من شهر

الثلاثاء 16 يونيو 2015 11:06 ص

كشفت الجمعية الخيرية السعودية لتنشيط التبرع بالأعضاء «إيثار»، عن حصولها على خمسة آلاف بطاقة «تبرع بالأعضاء»، خلال أقل من شهر واحد من انطلاق حملتها «خلونا نحييها» في جميع محافظات المنطقة الشرقية الداعية إلى التبرع، وإيضاح المسائل الفقهية تجاه التبرع بالأعضاء.

ويشارك في الحملة التي تنظمها «إيثار»، بالتعاون مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء في الرياض، أكثر من 60 جهة حكومية وخاصة، بهدف «توعية جميع شرائح المجتمع بأهمية التبرع بالأعضاء من الأحياء والمتوفين دماغياً، لمصلحة المرضى الذين يعانون من الفشل العضوي لمساعدتهم، وتحويلهم من أشخاص عاجزين إلى أعضاء فاعلين في المجتمع».

من جانبه، كرّم أمير المنطقة الشرقية «سعود بن نايف»، أمس الإثنين، أعضاء الجمعية والجهات الداعمة لها، معربا عن فخره بإنجازات الجمعية، التي «تعمل لنفع وتمكين من حرموا من بعض أعضائهم»، مشيراً إلى أن عمليات نقل الأعضاء أصبحت تمارس بشكل واسع في المملكة. وقال: «إن العطاء في هذا المجال سيكون له الثواب بمشيئة الله، سواءً أكان من متبرع حي أم من متوفى».

جدير بالذكر أن الحملة التي أطلقتها جمعية «إيثار» أخيرا، تهدف إلى «إيضاح النواحي الشرعية والاجتماعية والصحية والاقتصادية المتعلقة بالتبرع بالأعضاء، لتشجيع المجتمع على دعم رسالة التبرع بالأعضاء».

وأكدت الجمعية أن جهودها «تكللت بالحصول على عدد كبير من الموقعين على بطاقات التبرع. كما أن الإقبال غير المسبوق على توقيع بطاقات الموافقة على التبرع بالأعضاء جاء باقتناع تام من الموقعين. بعد أن حصلوا على فتاوى مختلفة من هيئة كبار العلماء وعددٍ من العلماء بشأن التبرع بالأعضاء، ومن أشهرها فتوى الدكتور عبدالله المطلق، التي أثّم فيها من يرفض وصية المتبرع بعد وفاته، فضلا عن حاجة المرضى في مستشفيات المملكة للتبرع لإنقاذ حياتهم».

وبدأت الحملة بمسيرة كرنفالية في الواجهة البحرية بالخبر، بحضور أكثر من 20 ألف زائر، بالتعاون مع المرور، والشرطة، والدوريات الأمنية، والدفاع المدني. حيث استمرت الفعاليات 20 يوما موزعة بين محافظات المنطقة. وشملت المسيرة التوعوية معرضاً لدعم حملة «خلونا نحييها»، و«الفن والتراث السعودي».

  كلمات مفتاحية

السعودية التبرع بالأعضاء إيثار جمعية خيرية تبرع

«المطلق»: التبرع بالأعضاء «صدقة جارية» إلا «التناسلية» محرم شرعا

3 ملايين سعودي يتعهدون بالتبرع بأعضائهم بعد الوفاة

مصادر: توحيد الأعمال الخيرية بالمملكة تحت مظلة «الهيئة السعودية للإغاثة»

السعودية تشترط موافقة الجهات المختصة للقيام بأعمال خيرية خارج المملكة

موافقة الوزير شرط لمشاركة الجمعيات الأهلية السعودية في الأنشطة الخارجية